تاسع دفعات سكني تقفز بالمخصص إلى 77%

توزيع 65 ألف منتج خلال الشهرين المقبلين
توزيع 65 ألف منتج خلال الشهرين المقبلين

الاحد - 15 أكتوبر 2017

Sun - 15 Oct 2017

مع إطلاق الدفعة التاسعة من برنامج «سكني»، تجاوز عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي أعلنت عنها وزارة الإسكان منذ انطلاق البرنامج 215 ألف منتج بما يحقق نسبة التزام تقترب من 77% لمستهدف عام 2017، حيث تعهدت الوزارة بتوفير 280 ألف منتج سكني وتمويلي هذا العام، ووفقا لذلك ينتظر توزيع نحو 65 ألف منتج خلال الشهرين المقبلين.

وأكد المستشار والمشرف العام على وكالة الوزارة للدعم السكني والفروع الأمير سعود بن طلال، أنه بالتزامن مع الدفعة التاسعة، سيقام 12 معرضا في عدد من مدن المملكة سيتم من خلالها تخصيص 20 ألف وحدة سكنية تتنوع بين الفلل والتاون هاوس.

وقال «إن الإقبال الكبير الذي تشهده معارض الوزارة أثمر عن اكتمال حجز 5 مشاريع، هي شمال الرياض، والمبرز في محافظة الأحساء، والخبر، ومشروعا إعمار رابغ»، مبينا أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق المزيد من المعارض في عدد من مدن المملكة.

وأعلنت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية أمس، تفاصيل الدفعة التاسعة من برنامج «سكني» حيث بلغ إجمالي المنتجات السكنية والتمويلية 30569 منتجا، تنوعت بين أراض مجانية مطورة، ووحدات سكنية عبر برنامج البيع على الخارطة، وتمويل مدعوم. كما وقعت الوزارة 11 اتفاقية مع مطورين عقاريين لتنفيذ الوحدات السكنية الخاصة بهذه الدفعة.

وبحسب الأرقام المعلنة خلال مؤتمر صحافي بالمركز الإعلامي في وكالة الأنباء السعودية، تم تخصيص 13903 وحدات سكنية عبر برنامج البيع على الخارطة بالشراكة مع شركات التطوير العقاري، و8966 أرضا مجانية في عدد من مناطق المملكة، و7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع المؤسسات التمويلية والمصارف المحلية، ليصل إجمالي عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي تم تخصيصها منذ إطلاق البرنامج مطلع العام الحالي إلى 215075 منتجا سكنيا وتمويليا، قبل شهرين من ختام المرحلة الأولى من البرنامج وهو ما يمثل نسبة التزام 76.8%.

جودة وسعر مناسب

وأوضح المشرف العام على برنامج الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة الإسكان أحمد مندورة، أن من ثمار الشراكة مع القطاع الخاص البدء في بناء آلاف الوحدات السكنية ذات الخيارات المتنوعة والجودة العالية والسعر المناسب، حيث تستهدف توفير مزيد من المنتجات السكنية تتناسب مع القدرة الشرائية للمتقدمين على بوابة الدعم السكني وبأسعار تتراوح بين 250 ألفا إلى 700 ألف ريـال، مؤكدا أن الوحدات التي يتم توفيرها عن طريق معارض البيع على الخارطة سيكون لها دور في توفير السكن الملائم للمواطنين، إذ يتم تسليمها خلال مدة لا تتجاوز الـ3 أعوام من تاريخ التخصيص، إضافة إلى أثرها في تقليص فترات الانتظار وتحقيق المستهدف الرئيسي برفع نسبة التملك إلى 52% تماشيا مع رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020.

تقليص مدة الانتظار

وأفاد المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي، أن الصندوق يواصل من خلال دفعات برنامج «سكني» تقليص قوائم الانتظار وتسريع الحصول على التمويل المدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية والذي سيتحقق من خلاله تقليص مدة الانتظار من 11 عاما إلى 5 أعوام كحد أقصى، مبينا أن الآلية الجديدة للتمويل المدعوم تعمل على تحقيق الدعم لـ 6 مواطنين في مقابل مواطن واحد بالآلية السابقة.

تنازل لأحد الأقارب

وأشار العمودي إلى القرار الذي اتخذه مجلس إدارة الصندوق بإطلاق برنامج «ضمانات التمويل العقاري»، والذي يهدف إلى توفير التمويل العقاري للمستفيدين المتقدمين لصندوق التنمية العقارية، من wقبل البنوك وشركات التمويل لتغطية نسبة المخاطر للجهات التمويلية، بالتعاون مع وزارة المالية ومؤسسة النقد، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يخدم شريحة كبيرة ممن هم على قوائم الانتظار، وسيتم تنفيذه فور استكمال الإجراءات الخاصة به، كما وافق مجلس الإدارة على نقل طلبات القروض التي لا تزال تحت الانتظار (حالة الطلب ساري)، التي يرغب أصحابها في التنازل عنها لأحد أقاربهم من الدرجة الأولى ممن تنطبق عليه شروط الإقراض بالصندوق.

11 اتفاقية لتنفيذ 13 مشروعا

وشهد حفل الإعلان توقيع 11 اتفاقية مع مطورين عقاريين لتنفيذ 13 مشروعا بإجمالي 13903 وحدات سكنية تمثل ما تم الإعلان عنه ضمن هذه الدفعة، تشمل مشروعين في مدينة الرياض، وتسعة مشاريع في الشرقية تتوزع بين الدمام، والأحساء، والخبر، والقطيف، إضافة إلى مشروع بمحافظة ينبع البحر، وآخر في سكاكا.