إدارة للإشراف على مراجعي حسابات الشركات

الاحد - 15 أكتوبر 2017

Sun - 15 Oct 2017

استحدثت هيئة السوق المالية إدارة عامة للإشراف على مراجعي حسابات الشركات المدرجة في السوق المالية ومؤسسات السوق المالية، بالإضافة إلى إنشاء لجنة مكونة من ممثلين من جهات حكومية معنية وأشخاص مستقلين من ذوي الخبرة والاختصاص، في خطوة تأتي اتساقا مع الخطة الاستراتيجية للهيئة.

وأشار نائب رئيس مجلس الهيئة الدكتور عبدالرحمن البراك إلى أن استحداث الإدارة واللجنة يأتي نظرا للحاجة إلى رفع مستوى الشفافية في السوق وتنمية الثقة بالتقارير والقوائم المالية، وإلى إيجاد جهة مكافأة لما لدى الأسواق المالية الدولية. وهذا من شأنه تعزيز جذب الاستثمارات الأجنبية والإدراج المشترك، وذلك بناء على دراسة الهيئة لأفضل الممارسات الدولية في الرقابة على مكاتب المحاسبة التي تراجع القوائم المالية للجهات الخاضعة لإشراف هيئات أسواق المال.

تحديد معايير

وذكر البراك أن الإدارة واللجنة تهدفان بشكل أساس إلى تحديد المعايير والشروط الواجب توفرها في مراجعي حسابات الشركات المدرجة ومؤسسات السوق المالية، وتسجيل المراجعين المرخصين من وزارة التجارة والاستثمار والمقيدين في سجل المحاسبين القانونيين الراغبين في مراجعة القوائم المالية للشركات المدرجة في السوق المالية السعودية والمستوفية للشروط.

الأكثر قراءة