الشرعية تستعد لتحرير آخر معاقل الحوثيين في صلو تعز

الحوثي يحاكم كبار المسؤولين بحزب المخلوع
الحوثي يحاكم كبار المسؤولين بحزب المخلوع

الاثنين - 16 أكتوبر 2017

Mon - 16 Oct 2017

أعلنت قوات الشرعية في تعز، رفع درجة الاستعداد القتالي للدرجة القصوى لتحرير آخر معاقل الانقلابيين في منطقة الصلو، جنوب شرقي المحافظة. وقال مصدر بالجيش الوطني، وفقا لموقع «سبتمبر نت» المتحدث باسم الجيش، أمس إن رفع درجة الاستعداد يأتي تزامنا مع تعزيزات عسكرية للانقلابيين في بلدتي الحود والشرف لشن هجمات على مواقع الجيش في المنطقة، مشيرا إلى أن القوات على أهبة الاستعداد لمواجهة الميليشيا وتحرير البلدتين.

وفي شبوة شنت الميليشيات حملة اعتقالات في مديرية بيحان شمال غرب المحافظة، وأكد مصدر محلي أن الحملة اعتقلت 17 من أبناء وأقارب أفراد الجيش الوطني والمقاومة الشعبية المرابطة بمديرية عسيلان شبوة .

وفي إب اقتحم مسلحون حوثيون فجر أمس بشكل مفاجئ «دار الحديث» التابعة للسلفيين بمفرق حبيش بمحافظة إب، حيث أصيب عدد من مرافقي رئيس المركز الشيخ عبدالعزيز البرعي الذي كان المستهدف الأول.

وتعد دار الحديث من أكبر مراكز السلفية باليمن بعد مركز دماج الذي سيطر عليه الحوثيون مطلع 2014 ، إضافة لمركز معبر بذمار ومراكز أخرى في صنعاء وإب ولحج والحديدة.

من جهة أخرى، وفي أول خطوة لجماعة الحوثي عقب سيطرتها على القضاء بصنعاء، بدأت محاكمة كبار القيادات الحزبية الموالية لصالح، حيث أصدرت حكما قضائيا يقضي بإدانة وسجن المسؤول التنفيذي الأول بصنعاء وأمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة صنعاء أمين جمعان.

وطالبت المحكمة بتنفيذ الحكم الذي صدر العام الماضي، ضمن تصعيدها المستمر ضد قيادات حزب صالح، وباستحداث طرق جديدة عبر أحكام قضائية للنيل منهم وبتهم مختلفة.

وذكرت مصادر مقربة من أمين عام محلي بصنعاء أن إطلاق الحوثيين لهذا الحكم ومطالبتهم بتنفيذه في هذا الوقت كان بدافع الانتقام من أمين جمعان (نائب أمين العاصمة ومسؤولها الأول حاليا لعدم وجود أمين لها) بعد إلغائه أخيرا قرارا حوثيا يقضي بإقالة مدير المنطقة التعليمية في مديرية معين، خالد الأشبط، الذي هاجم ميليشيات الحوثي ودعا لاستمرار إضراب المعلمين المحتجين على رواتبهم المنهوبة منذ عام.

كذلك أصدرت المحكمة حكما بالحبس مدة سنة مع وقف التنفيذ على جمعان، ومدير عام مكتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة وهو قيادي بارز أيضا بحزب المؤتمر الشعبي وهو محمد الفضلي، بتهم فساد. ويرى المراقبون أن هذا الحكم مسيس، حيث تسعى الجماعة لتعيين أمين للعاصمة من سلالتها.

«المساعدات الإغاثية المقدمة من دول الخليج وصلت إلى المحافظات اليمنية كافة، ما أسهم في تحسين الوضع الإنساني فيها»

عبدالرقيب فتح - وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة

مشاهدات يمنية

• اختطاف رئيس نقابة المعلمين السابق بصنعاء أحمد الرباحي.

• تجدد المواجهات بصرواح غرب مأرب ونهم شرق صنعاء

• مقتل شاب برصاص الحوثي في قفر إب

• الحوثي يفشل في إنهاء إضراب المعلمين

• محكمة حوثية تطرد هيئة الدفاع عن الصحفيين المختطفين.