اختبار وطني للطلاب في منتصف رجب

السبت - 14 أكتوبر 2017

Sat - 14 Oct 2017

حددت هيئة تقويم التعليم الأسبوع الـ11 من الفصل الدراسي الثاني موعدا لتطبيق الاختبارات الوطنية على الصفين الرابع الابتدائي والثاني متوسط.

وستكون الاختبارات في مادتي العلوم والرياضيات خلال 2018، وفي مهارات القراءة والكتابة عام 2019، وفي مادة أو مهارة أخرى عام 2020.

وكانت «مكة» أشارت في 3 ذي الحجة الماضي إلى التوجه لتطبيق الاختبارات الوطنية لطلاب وطالبات الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط في مواد العلوم والرياضيات والقراءة العام الدراسي الحالي، وأن المشروع سيقدم عددا من التقارير العلمية التي تستهدف الجهات ذات العلاقة،

بينها وزارة التعليم، والمدارس والمعلمين، وتقريرا عاما بما في ذلك وسائل الإعلام، إضافة إلى تقارير فنية قياسية عن الاختبارات.

وعلمت «مكة» أن مركز قياس أنهى ورشة تهدف إلى صناعة أسئلة الاختبارات الوطنية التي ستقدم نتائجها كمؤشرات فعالة للإسهام في تحسين مخرجات تعلم الطلاب والطالبات، وذلك من خلال مراقبة مستوى التحصيل الدراسي، ضمن سلسلة ورش عمل لمشروع الاختبارات الوطنية تستهدف كتابة الأسئلة لمواد العلوم والرياضيات للصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط.

وأكدت الهيئة أن الاختبارات الوطنية تمنح الجهات المعنية مؤشرات عالية الجودة وقابلة للمقارنة عن مدى إتقان الطلاب للمهارات والمعارف الدراسية على المستوى الوطني، بما في ذلك مستويات التحصيل والتطورات الزمنية، كما تقدم معلومات وتوصيات ميدانية لراسمي السياسات التعليمية وقادة المدارس والمعلمين وأولياء الأمور لتعزيز فعالية التعلم والتعليم.

وأوضحت أنها وضعت السياسات العامة والإطار المرجعي للاختبارات الوطنية بمشاركة وزارة التعليم وعدد من المختصين، من خلال لجنة الاختبارات الوطنية الإشرافية.

وأشارت إلى أن المركز الوطني للقياس التابع للهيئة يتولى بناء الاختبارات وتنفيذها على عينة ممثلة من طلاب الصفوف المذكورة، فيما يتولى قطاع التعليم العام في الهيئة إعداد الأطر العامة للاختبارات الوطنية وإجراءات ضمان الجودة وإصدار خمسة تقارير متنوعة، منها تقرير وزارة التعليم، وتقرير المعلمين وقادة المدارس، وتقرير عام للجمهور والمجتمع، إلى جانب الملخص التنفيذي.

يذكر أن الاختبارات الوطنية ستنفذ سنويا وفق دورة اختبارات مدتها ثلاثة أعوام، تتعاقب فيها المواد أو المهارات المختارة، بشكل يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وتتمثل في تطوير مؤشرات قياس الأداء في التعليم العام، والوصول إلى نظام للتقويم الشامل للمقررات الأساسية لتحديد الفجوة بين مستوى الطلاب والمتوقع، مما يمكن من بناء فلسفة المناهج وسياساتها، ويساعد في الارتقاء بطرق التدريس التي تجعل المتعلم محور التعليم وليس المعلم، للحصول على بيئة مدرسية محفزة وجاذبة ومرغبة للتعلم.

كيف تطبق الاختبارات الوطنية؟

  • في مادتي العلوم والرياضيات خلال عام 2018

  • مهارات القراءة والكتابة عام 2019

  • في مادة أو مهارة أخرى عام 2020