بعد جولته في 11 متحفا عالميا «كنز ثاج» في ملتقى الآثار بالرياض

الجمعة - 13 أكتوبر 2017

Fri - 13 Oct 2017

nnnnnnnu0643u0646u0632 u062bu0627u062c (u0648u0627u0633)
كنز ثاج (واس)
بعد جولتها في 11 متحفا عالميا شهيرا ضمن قطع (معرض روائع آثار المملكة)، ستكون حلي الذهب والياقوت الثمينة والمعروفة باسم «كنز ثاج» المكتشفة في موقع ثاج الأثري بالجبيل في ضيافة الملتقى الأول لآثار المملكة العربية السعودية الذي يقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الفترة من 7 إلى 9 نوفمبر 2017 في الرياض، وتنظمه الهيئة العامة لسياحة والتراث الوطني تحت مظلة (برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة).

وستعرض قطع «كنز ثاج» ضمن قطع معرض «طرق التجارة في الجزيرة العربية.. روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور» الذي سيكون في مقدمة المعارض المصاحبة للملتقى التي ستنظم في المتحف الوطني بالرياض وتمتد 50 يوما.

وقد عثر على «كنز ثاج» في أحد المدافن بموقع ثاج بالجبيل، وكشف العلماء السعوديون أن هذا المدفن يرقى إلى نحو ألفي سنة، أي إلى الحقبة الهلنستية، وفي تلك الحقبة كانت شبه الجزيرة العربية متصلة بالعالم المتوسطي، عبر أكبر الطرق التجارية، وكانت قوافل بخور جنوب الجزيرة العربية تعبر هذه الطرق التي كان أحدها يمر بمدينة ثاج، وقد تكون هذه التجارة المزدهرة مصدر الثراء الذي أتاح وضع تحف تتسم بهذا القدر من الترف في هذا المدفن.

وتشير المعلومات التاريخية والأثرية إلى أن الاستيطان في منطقة ثاج يعود إلى العصور الحجرية، وازدهر الاستيطان فيها خلال الفترة من 332 ق.م تقريبا حتى القرن الأول الميلادي.

ويشهد الملتقى الأول للآثار في المملكة تنظيم 8 معارض متخصصة، تشمل معرض روائع آثار المملكة، ومعرض الصور التاريخية، ومعرض رواد العمل الأثري، ومعرض الكتب المتخصصة في مجال الآثار، ومعرض الآثار المستعادة، ومعرض المكتشفات الأثرية، ومعرض عناية واهتمام ملوك المملكة بالتراث الوطني بالمشاركة مع دارة الملك عبدالعزيز، ومعرض مصور عن مشروع ترميم محطة سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة بمشاركة مؤسسة التراث الخيرية.

ما هو »كنز ثاج«؟

اكتشف في أحد المدافن بموقع ثاج بالجبيل في عام 1998، وهو عبارة عن قناع من الذهب اللماع، وعقود، وتلبيسات من الذهب، وتمثال صغير لامرأة وخاتمين من الذهب مرصعين بياقوت أحمر محفور