سحر أبوشاهين - الدمام

دللت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» بـ 36 نموذجا على شبهات فساد رصدتها في جهات مختلفة خلال العام 1437 /‏‏ 1438، بحسب معلومات موثقة حصلت عليها الصحيفة، وشملت النماذج منطقة الرياض بـ 13 شبهة فساد من قبيل تزوير موظف بكتابة عدل 94 صك منحة، وفي الشرقية شبهة فساد وتبديد مال عام بحق موظفين في شركة الكهرباء، وفي جدة رشوة واستغلال وظيفي بحق موظفين بصحة المحافظة.

الرياض: 13 شبهة

1 ارتكاب جرائم استغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية، والتزوير، وسوء الاستعمال الإداري بحق مسؤول سابق في إدارة صندوق خيري بمدينة الرياض، تتمثل في التعاقد مع موظفين بطريقة غير نظامية، وتوقيع اتفاقيات تدريب مخالفة بلغت قيمتها للعامين 2013 و2014 نحو 492 مليونا و567 ألفا و909 ريالات.

2 ارتكاب جريمتي تزوير، وسوء استعمال السلطة الوظيفية بحق مسؤول في كتابة عدل بالرياض، تتمثل في تزوير الصكوك المسجلة في ضبط وسجل إقرار المنح وعددها 94 صكا.

3 ارتكاب جريمتي تبديد المال العام، وسوء الاستعمال الإداري، بوزارة الصحة، تتمثل باستئجار مراكز صحية بمدينة الرياض، والاستمرار في دفع أجرتها السنوية البالغة مليونين و836 ألف ريال لسنوات عدة، دون تشغيلها.

4 ارتكاب جريمة التزوير في ترسية مشروع صيانة الشوارع وشبكة الطرق بمدينة الرياض، ووجود شبهة تواطؤ في ترسية مشروع سفلتة للعام المالي 1435/‏‏‏1434 مع المقاول.

5 ارتكاب جرائم سوء الاستعمال الإداري، وتبديد المال العام والتزوير في إدارة تابعة لوزارة العدل بالرياض، تتمثل في إصدار أوامر إركاب بخط سير معاكس لمقر العمل، ومنح تذاكر سفر لموظف دون وجود مهام عمل في بعض منها.

6 ارتكاب جريمة التزوير بحق لجنة مشكلة من جهات حكومية لدراسة المخططات العشوائية في أحد المراكز التابعة لمحافظة القويعية تتمثل بعدم تطبيق القرارات الزراعية وإزالة ما كان خارجا عنها.

7 ارتكاب جريمتي سوء الاستعمال الإداري والتزوير بحق بعض موظفي أمانة الرياض، تتمثلان في تخصيص منح سكنية على أرض مخصصة لبناء حديقة.

8 ارتكاب جريمة استغلال نفوذ، بحق موظف في هيئة حقوق الإنسان، تتمثل في ترسية بعض المنافسات والعقود على شركات إنتاج تلفزيوني مملوكة لمواطن، وتجزئة المشاريع المتعلقة بإنتاج إعلانات للهيئة بهدف الوصول إلى صلاحية الشراء المباشر.

9 ارتكاب جريمة استغلال نفوذ، بحق أحد مسؤولي إدارة التعليم بمحافظة وادي الدواسر ومدير سابق، تتمثل في إبرام مبايعة شراء قطعة أرض مساحتها 10 آلاف متر مربع، بمبلغ ثلاثة ملايين و500 ألف ريال، من أحد المواطنين لإقامة مدرسة عليها، على الرغم من عدم الاحتياج لها.

10 ارتكاب جريمتي النفوذ الوظيفي، وسوء استعمال إداري، بتعويض وزارة الشؤون البلدية والقروية لأحد المواطنين بـ 43 قطعة بدلا عن أرضه المنزوعة ملكيتها، للمنفعة العامة (مرفق تعليمي في رماح).

11 ارتكاب جريمتي التفريط في المال العام، والتزوير في مشروع تنفيذ وإنشاء وتجهيز وتأثيث مستشفيات ومراكز تخصصية لمصلحة جهة حكومية غير تابعة لوزارة الصحة، تمثلت في استبعاد المتنافس الأقل عرضا، والترسية على المتنافس الثاني، دون وجود أسباب مقنعة.

12 ارتكاب جريمة سوء الاستعمال الإداري بمنافسة إنشاء مركز الملك عبدالله للأورام وأمراض الكبد، وإنشاء الجناح الملكي ومبنى طب الطوارئ وإنشاء سكن للموظفات العازبات، في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، تمثلت بقبول عطاءات لم تقدم الضمان البنكي الابتدائي، أو ذات قيمة أقل من النسبة النظامية المحددة للعرض المقدم.

13 رصد عدد من المخالفات في إجراءات الترسية والطرح والتعاقد، جرت إثرها محاولة تكلفة خزينة الدولة هدرا ماليا بمبلغ 605 ملايين و974 ألف ريال، لمشروع تنفيذ ونزع ملكيات طريق تابع لوزارة النقل، على إحدى شركات المقاولات، وتمثلت تلك المخالفات في طرح المشروع بتنفيذ طريق جديد مواز للطريق القديم، إضافة للتكاليف المالية المرتفعة المتمثلة في نزع ملكيات المتعارضة مع مسار الطريق والمقدرة بـ 545 مليونا و974 ألف ريال، علاوة على قيمة الترسية بمبلغ 60 مليونا، مما يشكل هدرا ماليا، وطلبت «نزاهة» من النقل التحقيق، وأفادت الأخيرة بأنها ألغت تنفيذ المشروع، وسحب من المقاول لعدم تحقيقه الهدف من اختصار المسافة، وأحيلت القضية لجهات الاختصاص.

الشرقية: 5 شبهات

14 ارتكاب جريمة تبديد المال العام بحق مسؤولين وموظفين في الشركة السعودية للكهرباء في المنطقة، تمثلت في إبرام 8 عقود بنحو 80 مليونا لشراء مجموعة من التراخيص بهدف تنفيذ برنامج الكتروني لتوحيد أنظمة الشركة دون وجود آلية، أو قائمة بأسعار تفصيلية معتمدة، وتقديم معلومات خاطئة في مبررات التعاقد المرفوعة لأصحاب الصلاحية، واختلاف المبررات عن ترسية التوصية للعقود، وعدم مراجعة بعض العقود من الإدارة المالية قبل توقيعها من الرئيس التنفيذي.

15 ارتكاب جرائم التزوير، وسوء الاستعمال الإداري وتبديد المال العام بحق بعض موظفي مستشفى الصحة النفسية في محافظة حفر الباطن، تتمثل في صرف بدلات غير مستحقة.

16 ارتكاب جرائم استغلال نفوذ الوظيفة العامة، وتبديد المال العام، والتزوير، بحق بعض موظفي المديرية العامة للشؤون الصحية وموظفي مستشفى الولادة والأطفال في محافظة حفر الباطن.

17 ارتكاب جريمة التزوير وشبهة استعمال محرر مزور، بحق عدد من الموظفين بإدارة التعليم بحفر الباطن.

18 ارتكاب جريمتي استغلال النفوذ الوظيفي، واختلاس وتبديد للمال العام بحق بعض موظفي المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، تتمثل في توقيع أحد الموظفين على أوامر اعتماد صرف، رغم عدم وجود صلاحيات، وعدم تحصيل المديرية الغرامات المقررة على المقاول.

منطقة مكة المكرمة: 5 شبهات

19 ارتكاب جريمة سوء الاستعمال الإداري، والعبث بالأنظمة والتعليمات بحق مسؤولين بالهيئة العامة للرياضة المتمثلة بطلب الموافقة على أعمال غير مشمولة بعقد تطوير استاد رياضي في محافظة جدة، وزيادة تكلفة المشروع المعتمدة بنسبة 330% وما ترتب على ذلك من تعثره.

20 ارتكاب جرائم الرشوة وسوء استغلال النفوذ الوظيفي وسوء الاستعمال الإداري بحق عدد من المسؤولين في مديرية الشؤون الصحية بجدة، تتمثل في الرشوة مقابل توظيف زوجة مسؤول وعدد من أقارب بعض الموظفين بالمديرية.

21 ارتكاب جريمة التزوير بمستشفى حكومي، بتعاقده مع أخصائية للعمل بنظام الدوام الجزئي إلا أنها لم تلتزم بالحضور لأداء العمل المكلفة به، وإرسالها أخصائيين فنيين يحملان شهادة الدبلوم بالعلاج التنفسي للعمل في المستشفى بدلا عنها، وعندما يتم صرف مستحقاتها تسلم جزءا منها للأخصائيين الفنيين، وتوقيع مسؤول على نموذج إنجاز العمل بما يخالف الواقع.

22 ارتكاب جريمة تبديد المال العام في إدارة تعليمية بالمنطقة، تتمثل في ترسية مشروع تأهيل وصيانة مدرستين رغم صدور قرار بإزالة المبنى لمصلحة مشروع قطار مكة.

الطائف

23 الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين المقاولين في ترسية منافسة مشروع المستشفى الجامعي، حيث اكتفت لجنة فحص العروض بدراسة العطاءات الأولى من حيث قيمة العطاء عند فتح المظاريف، دون دراسة العطاءات المتبقية رغم وجود تغيير في بنود الأعمال، والذي قد يؤثر على ترتيب كل المتنافسين.

منطقة المدينة المنورة: 2 شبهة

24 ارتكاب جريمة إساءة استعمال المال العام بحق مجموعة من الموظفين بإحدى الجامعات الحكومية أثناء طرح وترسية وتنفيذ مشروع توريد وتركيب مبان جاهزة.

25 ارتكاب جريمتي التزوير وتبديد المال العام بحق بعض موظفي جامعة حكومية تمثلت في تجاوزات في تنفيذ عقد توريد وتمديد كيبل ضغط عال من المحطة الرئيسة إلى مبنى بالجامعة.

عسير: 3 شبهات

26 ارتكاب جريمة استغلال نفوذ الوظيفة بحق مسؤول في إحدى البلديات، وأشخاص آخرين، تتمثل في استغلال مناصبهم الوظيفية للاستيلاء على أراض حكومية وإنشاء مخططات عشوائية واستخدام معدات البلدية لمصالحهم الخاصة.

27 ارتكاب جريمة التزوير وسوء الاستعمال بحق أعضاء لجنة فحص العروض بجامعة حكومية، تمثلت باستبعاد المتنافس صاحب العطاء الأقل سعرا، في منافسة تنفيذ مشروع سكن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

28 مخالفة إدارية بحق لجنة مشكلة من جهات عدة لتقدير قيمة أرض زراعية تعود ملكيتها لأحد المواطنين، ومنزوعة لمصلحة مشروع طريق حيوي، تتمثل في مخالفة نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة بالمبالغة في تقدير قيمة التعويض بزيادة تلامس 46 ضعفا عن قيمة شراء المواطن للأرض قبل نحو ثلاث سنوات..

القصيم

29 ارتكاب جريمة التزوير في إحدى البلديات، تتمثل في صرف مستخلصات مالية لمشروع تجهيز وتنفيذ الساحات الرئيسة لمحلات سوق للأثاث المستعمل

جازان

30 ارتكاب جريمة الرشوة بحق موظفين في المديرية العامة للمياه في إحدى محافظات المنطقة.

تبوك

31 ارتكاب جريمة استغلال النفوذ الوظيفي بحق مسؤول سابق في أمانة المنطقة، تتمثل في تخصيصه قطع أراض تجارية كمنح لزوجته وأبنائه، رغم أن الأمر الملكي قضى بمنحهم أراضي سكنية.

32 ارتكاب جريمتي الاختلاس من المال العام واستغلال النفوذ الوظيفي بحق عدد من موظفي غرفة تجارية، تتمثل في استيلاء أحد الموظفين على إيرادات الغرفة واختلاس مبالغ مالية لقاء تنفيذ برامج تدريبية وإيداعها في حسابه، وكذلك اختلاس موظف عائدات أحد البرامج التدريبية التي تقيمها الغرفة، واختلاس موظف آخر مبلغ 150 ألف ريال، ولم تسترد المبلغ، واستغلال موظف نفوذه الوظيفي لتصفية حقوقه الوظيفية بصرف مبلغ 422473 ريالا بطريقة غير نظامية.

حائل

33 ارتكاب جريمة التزوير في جامعة حكومية، تتمثل في التلاعب بتواريخ بعض الخطابات الصادرة حول مشروع عقد منافسة إنشاء فصول دراسية بمجمع لكليات البنات، تفاديا للمساءلة النظامية عن التجاوزات التي حصلت أثناء تنفيذه.

34 التلاعب في الترسية في منافسة تنفيذ مشروع مستشفى جامعي تمثلت في استبعاد لجنة فحص العروض المتنافس الأقل سعرا، والترسية على صاحب العرض الثاني دون الاستناد على مسوغ نظامي، إضافة لإلغاء بعض بنود كراسة الشروط والمواصفات للوصول إلى التكاليف المعتمدة دون مراعاة التغير في ترتيب عطاءات المتقدمين أو التفاوض معهم لتخفيض الأسعار.

الباحة

35 ارتكاب جريمتي التزوير وسوء الاستعمال الإداري بحق أعضاء لجنة فحص العروض،وذلك لاستبعاد صاحب العطاء الثالث من منافسة مشروع إنشاء المستشفى الجامعي.

36 ارتكاب جريمة التزوير في محرر رسمي، بحق بعض موظفي قسم المشتريات، بمستشفى حكومي، تمثلت في عدم صحة التواقيع على كشوفات التفريغ الخاصة بقسم المشتريات بالمستشفى، وأن هناك من وقع عنهم.