مكة - مكة المكرمة

كشف المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أباالخيل، أمس، أن 1750 سعوديا وسعودية سجلوا في بوابة العمل الحر الالكترونية، منذ انطلاق البرنامج الثلاثاء الماضي، مشيرا إلى أنه تم إصدار وثيقة العمل الحر لنحو 420 شابا وفتاة.

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، سلم في وقت سابق أول وثائق برنامج العمل الحر التي تم إصدارها حديثا لمجموعة من الشباب والفتيات، وذلك ضمن برنامج العمل الحر، الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

وقال المتحدث الرسمي للوزارة إن برنامج العمل الحر يشمل، رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشاريع الذاتية في سوق العمل، في حين يهدف إلى دعم توفير الحماية الاجتماعية لممارسي العمل الحر بما يضمن رفع استقرار القوى الوطنية وفق بيئة عمل ملائمة ومحفزة للإنتاج والتطوير.

وأشار أباالخيل إلى أن دعم «هدف» يتمثل في دفع ما يعادل نسبة من حصة اشتراك التأمينات الاجتماعية «اختياريا» نيابة عن أصحاب العمل الحر لمدة سنتين، حيث سيدفع الدعم مباشرة لحساب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشكل شهري، موضحا أنه بإمكان رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشاريع الذاتية المبادرة والتسجيل في البرنامج عبر البوابة الخاصة به ليتمكنوا من إصدار وثائق برنامج العمل الحر، فيما سيستفيد أصحاب العمل الحر من دخول السوق الالكتروني لمنصة «بحر» لتعريفهم والاستفادة من الخدمات المقدمة.

دعم نمو توطين المنشآت

في سياق آخر يخدم برنامج دعم نمو توطين المنشآت جميع منشآت القطاع الخاص النشطة في نظام التأمينات، حيث سيسهم صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» بدفع نسبة من حصة اشتراك التأمينات الاجتماعية الشهرية نيابة عن المنشآت التي تحقق نموا في أعداد الموظفين السعوديين.

وأوضح أباالخيل، أن الدعم يشمل الموظفين والموظفات الذين تم تعيينهم لدى المنشأة بعد 31 يوليو 2017، ولمدة عامين، حيث سيسهم «هدف» بنسبة 15% من إجمالي الأجر الشهري للموظف فيما تصل النسبة إلى 20% للموظفة.