مكة - مكة المكرمة

المدن العظيمة بأساطيرها وتاريخها تساعد الفنانين على تطوير فنهم ومنحوتاتهم، هكذا أكد النحات اليوناني ياني سوفاتسوجلو في حوار أجري معه أخيرا، مشيرا إلى أن القطعة الفنية هي جزء من شخصية الفنان.

1 ياني سوفاتسوجلو يقيم في أثينا المليئة بالفن والجمال والموسيقى فهل المكان يصنع نحاتا أم النحات يصنع أمكنته الخاصة؟

أثينا مدينة عظيمة تشعرني بأني محظوظ للعيش بها لما لها من تأثير إيجابي علي. تمتلك المدينة ماضيا قويا وتاريخا غنيا بالأساطير المذهلة والفلسفة بجانب طبيعتها الخلابة. وعندما يتعلق الأمر بالنحت، فإن اليونان مهتمة بالنحت وتساعد الفنانين على تصور الأشكال بدقة وتقدم لهم مجموعة واسعة من المواد التي تعزز التطور الفني بما في ذلك الرخام والطين والبرونز. وبذلك تصبح هذه المصادر بمثابة منصة للفنانين لتخطيط مشاريعهم واختيار التأثيرات المناسبة وابتكار أعمالهم في أي مكان.

2 هناك تشابه كبير بين بعض منحوتاتك والفنان العالمي جياكوميتي، فهل هو تشابه مقصود؟ ولماذا؟

عندما طلب من فناني أوائل القرن التاسع عشر أمثال أميديو موديلياني وألبرتو جياكوميتي العثور على طرق تعبيرية جديدة، فإنهم عادوا بالزمن إلى ما قبل 4 آلاف عام لفترة الحضارة الكيكلادية والحضارة المينوية وأواخر الحضارة الإتروسكانية، وفيما يتعلق بتشابه أعمالي مع كبار الفنانين من الماضي، فذلك لتأثري الكبير بهذه الفترة الفنية في سن مبكرة. وتعد الأشكال الرفيعة والطويلة التي تدعى اليوم بالتبسيطية مؤثرا رئيسا في عملي لأني قضيت ساعات طويلة في طفولتي أتفحص المنحوتات في متحف الآثار الوطني، والتي تحتوي على مثل هذه المنحوتات التبسيطية.

3 تحمل منحوتاتك أفكارا بعضها سريالي والبعض الآخر واقعي، ما هي أكثر الرسائل والقيم التي تلح على تجسيدها في تلك المنحوتات الغامضة؟

جربت عددا من الأشكال التعبيرية وتوصلت إلى استنتاجات جديدة خلال فترة عملي، ولعل بعض المفاهيم التي تميز أعمالي هي أشبه بقصيدة ثلاثية الأبعاد بعناصر واقعية مثل الارتفاع والنظر للمستقبل والأم وطفلها. وترتكز أعمالي بشكل أساسي على البشر وقدرتهم ومحاولاتهم التغلب على الصعوبات والتوصل لاستنتاجات وحلول للحياة.

4 هل لا بد أن تحمل المنحوتات فكرة؟ هناك من يطالب الفنان بأن لا تنعكس قناعاته على أعماله لأن ذلك ليس من الحياد الفني، ما رأيك؟

ليس من الضروري دائما أن تبدأ بفكرة وأعتقد أن ما هو أكثر أهمية للفنان هو الابتكار للتعبير عن ذاته. وعلى الرغم من أن النحت مجال ابداعي، إلا أنه يمكن للفنان تقديم فكرة. فالفن وسيلة للتفكير وكل فنان لديه اعتقادات واستنتاجات خاصة يستمد منها أعماله. وأرى بأن كل قطعة فنية هي جزء من شخصية الفنان، ولكن حتى في الفنون فهناك بعض التنازلات، فهناك قطع لا نطبق عليها قناعاتنا مثل أعمال الشركات، وطلبات الجوائز.

5 في كل لوحاتك الفنية ورسوماتك تلجأ إلى توظيف المنحوتات، فما سر ذلك؟

استخدم تقنيات الرسم ثنائية الأبعاد مع تقنيات النحت ثلاثية الأبعاد بواسطة وسائل الإعلام المختلطة، لأن ذلك يؤدي الفكرة بشكل أعمق وأبسط، فعلى سبيل المثال لوحة شخص يصعد الدرج والدرج يكون منحوتا سيدل على الحث على النجاح والصعود له، وفي كثير من الأحيان أنقل أفكارا بسيطة أكثر من المتوقع.

6 هل هناك إقبال على شراء المنحوتات واللوحات في ظل الكساد الذي أصاب الفن في الفترة الماضية؟

لا يدور الفن حول البيع والشراء فهذا غالبا ليس تفكير الفنان، وبالنظر إلى الفن فإنه لا يكلف الكثير وغالبا ما شكلت الأزمات انطلاقة جديدة للفنانين الذين حاولوا عكس آثارها السلبية بالتفاؤل.