واس باريس

أطلقت مؤسسة محمد بن سلمان (مسك الخيرية) أمس الأول معرض (طريق البخور) وذلك في مقر اليونيسكو بباريس، بحضور المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو إيرينا بوكوفا، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور خالد العنقري، والأمين العام لمؤسسة مسك الخيرية بدر العساكر، والملحق الثقافي عبدالله الثنيان، والمندوب الدائم للمملكة لدى منظمة اليونيسكو الدكتور إبراهيم البلوي، ومسؤولي المتاحف وأعضاء البعثات الدبلوماسية.

وأشادت بوكوفا في كلمة لها بهذه المناسبة بجهود (مسك الخيرية)، وما تقدمه من رسالة تتضمن تلاقي الثقافات ومساعدة الشباب والتعليم، وهي رسالة وعمل منظمة اليونيسكو.

واستذكرت ما قدمته (مسك) في اليوم العالمي للغة العربية، معربة عن سعادتها بتلك التجربة مشددة على أهمية الثقافة الفنية ودورها المهم للمجتمع.

من جهته، أشاد خالد العنقري بمعرض (طريق البخور)، ووصفه بأنه أحد أهم وأجمل المبادرات التي أطلقتها (مسك الخيرية) في نسخته الخارجية الأولى، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه معرض (مسك آرت) في الرياض.

وأضاف أن إطلاق مسمى (طريق البخور) على هذا المعرض مرتبط تاريخيا بطريق تجارة القوافل التي تنطلق جنوبا من سواحل اليمن على بحر العرب مرورا بالجزيرة العربية إلى شمال البحر المتوسط ومنه إلى أوروبا لنقل البخور والتوابل، واليوم عاد الاسم من جديد من خلال هذه المبادرة الفنية الثقافية، لربط الحاضر بالماضي، ولتذكير أجيالنا الحالية بأهمية وعراقة وتأثير تاريخ هذه المنطقة وارتباطها بالعالم.

وأوضح أن اختيار اليونيسكو لإطلاق (طريق البخور) يأتي نظرا للمكانة التي تتبوؤها المنظمة لدعم الثقافة والتربية والعلوم، وللدور الذي تتولاه بوكوفا خلال فترة عملها في هذا المنصب.

وأشاد السفير العنقري بجهود مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية، مبينا أن (مسك الخيرية) اتخذت لنفسها مسارا قويا وفاعلا، فأصبح دورها الاجتماعي بارزا، ومبادراتها شملت الكثير من المجالات، وأصبحت الأولوية بالنسبة لهم هو الارتقاء بفكر الشباب وفتح مجالات أوسع لهم في مختلف المجالات، وربطهم بمجتمعهم، فمن (حكايا مسك، ومغردون، وملتقى شوف، إلى مسك آرت) نرى المبادرة تلو الأخرى والنجاح يتبعه نجاح آخر.

من جهته أكد المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة اليونيسكو الدكتور إبراهيم البلوي أن معرض (طريق البخور) يحمل في عنوانه معاني دلالية عميقة تبوح بأسرارها قطع فنية اشتغلت عليها أنامل سعودية وأنتجتها ثقافة عريقة مكوناتها الأرض والإنسان.

وقال المدير التنفيذي لمركز مسك للفنون البصرية أحمد ماطر إن المعرض يهدف إلى التعريف بالتجربة الفنية السعودية عالميا، وكذلك ربط الفنانين السعوديين بنظرائهم الدوليين لإتاحة فرص تبادل المعارف والثقافات والخبرات.

عن المعرض

يفتح التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء

في الفترة من 9 ـ 13 / 10 / 2017م.

من أهدافه01 .

دعم الحركة الفنية المحلية

02. مشاركة الفنانين من مختلف دول

العالم إبداعاتهم

03. بناء جسور ثقافية بين السعودية ومنظمات الثقافة في مختلف دول العالم.