القصبي يبحث تعزيز نفاذ الصادرات السعودية إلى الأسواق الدولية

الثلاثاء - 10 أكتوبر 2017

Tue - 10 Oct 2017

1
1
شاركت المملكة في المؤتمر الوزاري المصغر غير الرسمي والتحضيري للمؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية في مدينة مراكش المغربية.

ورأس وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي وفد المملكة المشارك في المؤتمر ضمن وفود 35 دولة عضوا بالمنظمة ذات التأثير الأكبر في التجارة الدولية.

وعقدت سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع وزراء التجارة للدول المشاركة في المؤتمر الوزاري المصغر على هامش المؤتمر. وبحثت اللقاءات الثنائية سبل تنمية التجارة وتعزيز نفاذ الصادرات السعودية إلى الأسواق الدول الأجنبية والعربية، فيما جرى التأكيد والاتفاق مع معالي وزراء العمل على تعزيز آفاق التعاون بين بلدانهم مع السعودية.

ويهدف المؤتمر المصغر للوصول إلى اتفاق مبدئي على الموضوعات التي سوف تتم مناقشتها وتناولها في المؤتمر الوزاري الحادي عشر المقرر عقده بالأرجنتين في ديسمبر من هذا العام، وكذلك التعرف على مستوى طموحات الدول الأعضاء المتوقعة للقرارات التي سوف تصدر بناء على نتائج ومخرجات المؤتمر الوزاري MC11.

وركز القصبي في كلمته خلال المؤتمر على المواقف التفاوضية للمملكة تجاه الموضوعات المطروحة على طاولة المفاوضات، بما يعكس أهمية المملكة دوليا على المستويين الاقتصادي والتجاري.

ويأتي اهتمام المملكة بتعزيز النظام التجاري العالمي لما تمثله الصادرات السعودية غير النفطية من أهمية في تحقيق رؤية المملكة 2030.

يذكر أن المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية يتألف من وزراء التجارة في الدول الأعضاء بالمنظمة رأس السلطة في المنظمة وأعلى سلطة لاتخاذ القرارات، حيث يتم اتخاذ القرارات في المنظمة بالإجماع.