عبدالله المزهر

كرة القدم وغاليانو والمواطن الحارس!

سنابل موقوتة
سنابل موقوتة

الاثنين - 09 أكتوبر 2017

Mon - 09 Oct 2017

الذين يعتقدون أن كرة القدم مجرد «لعبة» كائنات مهددة بالانقراض، لكنهم ما زالوا موجودين. في الأيام الفائتة بدأ حصاد تصفيات الوصول لكأس العالم في روسيا، ووصلت فرق، وتعثرت أخرى، وما زالت فرق في الطريق لتحقيق الحلم.

وهي فرصة لشركائنا في الكوكب الذين يحتقرون كرة القدم أن يشاهدوا مدى تأثير النتائج على الناس، وكيف تنسى الشعوب المقهورة آلامها ومآسيها وأحزانها وتفرح وتحتفل، وكأن الأحزان ولت إلى غير رجعة. صحيح أنها فرحة عابرة، لكن لحظات السعادة قلقلة في الحياة، واقتناصها والبحث عنها والاحتفاء بها ليس أمرا سيئا. البحث عن السعادة شقاء، لكن التعثر بلحظات الفرح ومصادفتها وحضورها من حيث لا يحتسب البؤساء هي السعادة بعينها.

ولعل أجمل من كتب عن كرة القدم هو الأورجواياني إدواردو غاليانو في كتابة الجميل «كرة القدم بين الشمس والظل»، حيث وصف كرة القدم بأنها مرآة العالم، وسرد فيه الكثير من القصص التي تبين ارتباطها بالناس والبسطاء، وبالفرح والحزن والسعادة والألم.

يروي غاليانو في كتابه ـ على سبيل المثال ـ أنه في عام 1994 أطلق اسم اللاعب الشهير «روماريو» على كل الأطفال الذين ولدوا في ذلك العام، تيمنا باللاعب الساحر الذي أمتع أبناء جلدته بأهدافه وخداعه للخصم، ولم يتوقف الأمر عن حد التيمن بالاسم، بل وصل حد بيع عشب الإستاد الذي شهد مبارياته «في قطع صغيرة مثل البيتزا، بعشرين دولارا للقطعة».

كرة القدم نسخة مصغرة من الحياة، تتقاطع معها في تفاصيل كثيرة، اللاعب الذي يسجل في مرماه له أشباه في الحياة، واللاعب الذي يخذل فريقه له من يشبهه في الناس الذين يخذلون أحبتهم بعيدا عن كرة القدم، والمدير الفني الذي يضع خططا لا تناسب إمكانات فريقه موجود في كل مكان، والحكم الذي يتغاضى عن ضربة جزاء لفريق غير مدعوم إعلاميا ويمنح أخرى وهمية لفريق له سطوة موجود أيضا خارج المستطيل الأخضر.

وعلى أي حال..

يقول غاليانو واصفا حارس المرمى: «حارس المرمى هو المذنب دائما، وهو الذي يدفع الثمن، حتى لو لم يكن مذنبا، فعندما يقترف لاعب كرة خطأ يستوجب ضربة جزاء، يتحمل هو العقوبة، يتركونه هناك، وحيدا أمام جلاده، في اتساع المرمى الخاوي. وعندما يتعرض فريق الكرة لسوء، يكون عليه أن يدفع الثمن تحت وابل من الكرات، ليكفر عن ذنوب الآخرين».

وكما هو واضح فإن حارس كرة القدم في لعبة كرة القدم يمكن أن نسميه «المواطن» في العالم الموازي.

@agrni