غضب خليجي وإسلامي من تقرير الأمم المتحدة حول اليمن

الاحد - 08 أكتوبر 2017

Sun - 08 Oct 2017

أعرب مجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي عن رفضهما وغضبهما من التقرير السنوي لمنظمة الأمم المتحدة حول الدول المنتهكة لحقوق الأطفال الذي صدر الخميس الماضي، وتضمن اسم التحالف العربي، وطرفي الصراع في اليمن.

وعبر الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني عن رفضه للإحصائيات التي وردت بالتقرير والمستقاة من مصادر غير موثوقة وموالية لجماعة الحوثي - صالح، معربا عن أمله في أن تستند الأمم المتحدة في تقاريرها على مصادر ذات مصداقية.

كما أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن تحفظها على التقرير الأممي لعدم دقة المعلومات التي استندت على مصادر مضللة.

وأوضح أمين عام المنظمة الدكتور يوسف العثيمين أن المنظمة كانت تأمل في أن ينقل التقرير بأمانة الأسباب الرئيسية التي أدت لتدخل التحالف العربي في اليمن، بعد انقلاب ميليشيات صالح والحوثي التي هددت السلم والأمن بالمنطقة وارتكبت جرائم بشعة ضد المدنيين والأطفال واستخدامهم كدروع بشرية، في خرق واضح للقوانين الدولية والإنسانية‫

.

خلافات الانقلابيين

في غضون ذلك، عادت خلافات طرفي انقلاب الحوثي وصالح إلى واجهة الأحداث مجددا بعد اقتحام ميليشيات الحوثي أمس مبنى وزارة الخارجية التي يديرها هشام شرف الموالي لصالح، وقبلها اقتحام وزارة الصحة المحسوبة على حزب صالح.

وأعلن شرف توقفه عن ممارسة مهام منصبه حتى يتم التحقيق في عملية الاقتحام، مشيرا إلى أن حراسة المبنى أبلغته أن مجاميع مسلحة تتبع الحوثيين اقتحمت المبنى، وطردوا موظفي مكتبه، وأصدروا توجيهات بمنع دخوله وموظفيه للمبنى.

كما شهدت ساحة مبنى أمانة العاصمة اشتباكات عنيفة بين أنصار الحوثي ومؤيدي المخلوع وسط صنعاء. وأكد شهود عيان أن اشتباكات اندلعت أمام مقر أمانة العاصمة على خلفية سعي جماعة الحوثي لإقالة مدير منطقة معين التعليمية خالد الأشبط من منصبه على خلفية قيادته لمظاهرات المعلمين أمام مقر الأمم المتحدة.

حراك ميداني

ميدانيا سيطرت قوات الشرعية بمساندة مقاتلات التحالف أمس على 3 مواقع استراتيجية بجبهة المصلوب بمحافظة الجوف الحدودية مع السعودية. وأكد الناطق باسم المنطقة العسكرية السادسة العقيد عبدالله الأشرف أن قوات الشرعية سيطرت على حزمة الحلاة، وموقعين آخرين. وقتل 8 متمردين بغارات للتحالف استهدفت دوريات عسكرية بمنطقة الفيض بمديرية المتون، كما طالت غارات أخرى مواقع للميليشيات بمنطقة بركة مجلي بمديرية المطمة غرب محافظة الجوف.

وفي تعز استعادت الشرعية قرى ومواقع عسكرية بالعريش والرازي والمديهين ومداخل قرية خربان شرق جبل صبر. كما أحكمت قبضتها على مواقع عسكرية بين منطقتي عبدان والصرمين، مما مكنها من قطع طريق إمداد الميليشيات الرابط بين مديريتي صبر وخدير بتعز.

وفي حجة، قتل مرجع حوثي وعضو ما يسمى بالملتقى الإسلامي التابع للحوثيين، بغارة جوية. وقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة أمس إن «القيادي طه صالح مقبل الأهنومي قتل بغارة للتحالف استهدفته مع 4 من مرافقيه أمس الأول جنوب مدينة ميدي».

الإغاثة الإنسانية

من جهة أخرى، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 7862 وجبة خفيفة بالمدارس التي يوجد بها طلاب نازحون بمدينة المخا في تعز.

كما واصل المركز المرحلة الثانية من عملية الرش الضبابي لمكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك بمديريتي الديس الشرقية والريدة وقصيعر بمحافظة حضرموت.

l

ميليشيات الحوثي تعتقل القاضي الموالي لها عبدالوهاب قطران.

l

تواصل نزع ألغام الحوثي بوادي بن عبدالله شمال غرب حرض.

l

الميليشيات تنجح في إشعال حرب بين قبيلتين بمحافظة حجة.

l

خطف مديرة إدارة التغذية بوزارة الدكتورة لينا الإرياني.

l

الحوثي يعدم 3 من أسرة النقابي طه فارع رميا بالرصاص.

l 62 انتهاكا حوثيا في محافظة إب خلال سبتمبر الماضي.

مشاهدات يمنية