جامعة الملك سعود ووزارة الدفاع تنظمان المؤتمر العالمي لحلول القيادة والسيطرة

تحت رعاية ولي العهد..
تحت رعاية ولي العهد..

الاحد - 08 أكتوبر 2017

Sun - 08 Oct 2017

تحت رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، تنظم جامعة الملك سعود بالتعاون مع وزارة الدفاع في 27 محرم 1439، المؤتمر الثاني لحلول القيادة والسيطرة، ويستمر ثلاثة أيام تحت عنوان (التحالف ضد الإرهاب.. الاستراتيجيات والقدرات)، بحسب مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر.

وأكد أن الجامعة أكملت استعداداتها لتنظيم المؤتمر الذي سيحظى بمشاركة عدد كبير من الوزراء والمختصين في شؤون الدفاع، وحضور نحو 700 متخصص في مجال أنظمة القيادة والسيطرة على المستويات المحلي والإقليمي والعالمي، في خطوة تسعى من خلالها الجامعة إلى استقصاء أهم وآخر المستجدات في مجال تقنية وحلول أنظمة القيادة عبر جمع أقطاب المعرفة الثلاثة: البحث والصناعة والمجتمع.

من جهته، أفاد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور عبدالله الغامدي بأن المؤتمر يستقطب كوكبة من المتحدثين البارزين في مجال أنظمة القيادة والسيطرة والأمن السيبراني من المملكة ومن مختلف دول العالم، وسيبدأ فعالياته بجلسة افتتاحية يتحدث خلالها رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالرحمن البنيان، ووزير الاتصالات عبدالله السواحة، ومدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر.

وقال: إنه على مدى يومين سيبحث المؤتمر عبر جلسات نقاش متخصصة أهمية تعزيز التحالفات الدولية، وتحقيق التكامل على مستوى أنظمة القيادة والسيطرة الخاصة بالقوات المسلحة، ورفدها بقدرات استباقية للرصد والتصدي للعمليات الإرهابية بمختلف أشكالها ومواقعها.

وأشار إلى أنه سيشارك في المؤتمر عدد من الخبراء الدوليين والمحليين، من أبرزهم أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة جورج مايسون الدكتور مارك بولن، ومدير مركز التميز في القيادة والتحكم والاتصالات والحوسبة والاستخبارات والأمن السيبراني الدكتور أنيبال فيلالبا، وكبير مستشاري رئيس مجلس الأمن السيبراني الوطني في مملكة إسبانيا كونراد برنس، وسفير المملكة المتحدة للأمن السيبراني الكولونيل، ورئيس مركز "يورو دفنتر" في ألمانيا رالف تثيل.

وبين أنه سيشارك في المؤتمر من المملكة رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر العالمي لحلول القيادة والسيطرة الدكتور عبدالله الغامدي، والمستشار لمركز القيادة والسيطرة للأنظمة المتقدمة بجامعة الملك سعود عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر اللواء الطيار المتقاعد سعيد الحزنوي، ومدير مركز التميز لأمن المعلومات في جامعة الملك سعود عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور جلال المهتدي.

وأبان أنه سيبرز محور نقل التقنية وتوطين الخبرات كأحد المحاور الرئيسة ضمن جلسات المؤتمر، إذ يأتي انسجاما مع رؤية المملكة 2030 التي أعطت ملف توطين الخبرات التقنية والعسكرية أولوية مطلقة، وهذا ما دفع بعدد من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في أنظمة القيادة والسيطرة والدفاع إلى المشاركة في المؤتمر.

يذكر أن المؤتمر العالمي لحلول القيادة والسيطرة يمثل إحدى المبادرات المشتركة بين وزارة الدفاع وجامعة الملك سعود، حيث تتولى الجامعة تقديم البحوث وتنظيم الفعاليات، وتطوير المنتجات الابتكارية، دعما لتوجهات الوزارة في الانتقال إلى مرحلة جديدة في تطوير أنظمتها في مجال أنظمة القيادة والسيطرة المتقدمة.