رحلة افتراضية تنقل الروس إلى معالم المملكة التاريخية

السبت - 07 أكتوبر 2017

Sat - 07 Oct 2017

تفاعل الشعب الروسي بمختلف أطيافه مع فعاليات الأسبوع الثقافي السعودي الذي تستضيفه العاصمة الروسية موسكو في مقر نيومانيج للمعارض.

وانتقلوا من روسيا إلى السعودية في دقائق معدودة، واطلعوا على تاريخها وحضارتها عبر رحلة جذبت حواسهم بوسائط افتراضية اعتمدت على استخدام تقنية «الواقع المدمج» أو ما يطلق عليه (الواقع المعزز Augmented Reality ).

ولفتت تقنيات الخيال العلمي في العروض التثقيفية المشوقة وجدان الزائر عبر أسلوب بصري وسمعي في آن واحد تمثل في مشاهدة الدرعية، وبيت نصيف، ومدائن صالح المسجلة في قائمة التراث العالمي، مع تسليط الضوء في عرض خاص على مكة المكرمة مصحوبة هذه العروض بشرح بالعربية، والإنجليزية، والروسية.

ووقف الزائر الروسي كثيرا أمام عروض مكة المكرمة الافتراضية، وحرص الجميع على الانتظار أمام شاشة العرض من أجل أن يحظى برؤية مكة المكرمة في الماضي، وما شهدته من تطور عبر الأزمان حتى العهد السعودي، بما في ذلك المشروعات التي نفذت في الحرم المكي، وكسوة الكعبة، وسقيا زمزم.

وتمكن زوار المعرض منذ انطلاقته من مشاهدة الدرعية القديمة والحديثة التي لعبت دورا محوريا في التاريخ السياسي للمملكة كونها تمثل عاصمة الدولة السعودية الأولى، عبر دمج المعلومات الافتراضية مع العالم الواقعي.

كما شاهدوا «بيت نصيف» الذي بني في وسط جدة عام 1872م، وتجولوا داخل أروقته التي تعبر عن حقبة تاريخية من حقب تطور الفن المعماري القديم في الحجاز، ونزله الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - إبان دخوله جدة، ووقع فيه عددا من الاتفاقيات مع السفراء ومندوبي مختلف البلدان، ناهيك عن مشاهدة مدائن صالح المعبرة عن زمن النبوة.

وانتقل الزوار إلى صالة تضم 54 عملا فنيا قدمها نحو 34 فنانا وفنانة سعوديين من رواد الفن الكلاسيكي والفن المعاصر، بمدارس فنية مختلفة في عرضها ومتفقة في جمالها الحسي، وعمقها الإبداعي في فكرة الرسم، أو التصميم، أو الالتقاط.

فيما توسطت ثلاث سبح المعرض بطول أربعة أمتار، وعلى مقربة منها توجد لوحة المواضع السبعة في الصلاة المصنوعة من لوح الأكرليك والصمامات الكهربائية، وسجادتي الصلاة المصنوعتين من الداينامك المعدني بطول 150 في 70 سم، والمصنوعة من الأنسجة الصناعية.

إضافة إلى صور فوتوجرافية متنوعة عن مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وعروض فنية تشكيلية، وعرض مصغر لأحجار مكة المكرمة القديمة والطوب الذي بنيت به بيوتها، ولوحة نفذت بسلك سكرين على ورق، وصندوق ضوئي، ولوحة بالحفر على الكرتون.

رحلة العمر

«سعيدة برؤية الكعبة المشرفة فقد زرتها حاجة في 2010، وكانت أجمل رحلة لي في حياتي، واليوم أشاهد المسجد الحرام بشكل لافت للأنظار، ومختلف عن رؤيتي له قبل 7 أعوام، ويتشوق مسلمو روسيا لرؤية مكة المكرمة، ويتابعون بشغف أخبار المملكة التي تعبر عن الإسلام ولها مكانة كبيرة في قلوبهم»

عائشة

تطور مذهل

«ذهلت بالتطور الذي شهدته المملكة في مختلف المجالات خاصة في مجال التنمية، وأتمنى زيارتها»

سيفا

رؤية 2030

«المعرض قدم لي فكرة مختصرة عن

المملكة من ناحية التاريخ والإسلام، وأتطلع لمشاهدة الكثير عن حاضر المملكة وتطلعات قيادتها من خلال رؤية المملكة 2030 التي اطلعت على نسخة منها مترجمة بالروسية»

ناتايا

قوة ومكانة

«تحظى السعودية باهتمام

الإعلام الروسي، خاصة أنها جمعت بين القوة الاقتصادية والمكانة الإسلامية، وتميزت في الفنون بمختلف مجالاتها، ولديها ثقافة عريقة تعتز بها، وتفخر بإبرازها عند أصدقائها مثل الروس»

فلاديمير موكارينك