ديمتريف: الاستثمارات السعودية الحالية تجاوزت 10 مليارات دولار

اتفاقيات كثيرة تجاوزت نقطة الصفر بعد لقاء الأمير محمد بن سلمان وبوتين
اتفاقيات كثيرة تجاوزت نقطة الصفر بعد لقاء الأمير محمد بن سلمان وبوتين

السبت - 07 أكتوبر 2017

Sat - 07 Oct 2017

أكد رئيس صندوق الاستثمارات الروسية المباشرة كيريل ديمتريف أن الزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا الاتحادية تكللت بالنجاح الكبير.

وقال خلال لقائه بالإعلاميين السعوديين بفندق الريتزكارلتون في موسكو أمس الأول: إن لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخادم الحرمين الشريفين كان إيجابيا، وناقش عددا من القضايا والمسائل التي تهم البلدين والإقليم، ونرغب في أن نرى الاستقرار في الشرق الأوسط وكذلك التعاون الاقتصادي والاستثماري يزيد بيننا، كما جرى الاتفاق على عدد من الاتفاقيات المهمة كالتعاون العسكري وعدد من القضايا الأخرى» .

وأعرب عن شكره للملك سلمان بن عبدالعزيز، وللأمير محمد بن سلمان، لجهودهما في تحسين وتطوير العلاقات مع روسيا الاتحادية.

نقطة الصفر

وأضاف: إن الرئيس الروسي التقى في 2015 بالأمير محمد بن سلمان عندما زار روسيا، وناقشا خلال اللقاء مستوى التعاون بين البلدين، وحينها لم تكن هناك أي استثمارات سعودية روسية، ما عدا قليلا من الشركات، لكن عددا كبيرا من الاتفاقيات بدأت تقريبا تتجاوز نقطة الصفر بعد زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين لبحث استقرار أوضاع سوق النفط.

10 مليارات

وأشار إلى أن قيمة الاستثمارات بلغت حاليا 10 مليارات دولار، مبينا أن هذه المشروعات لها مزايا إيجابية كبيرة، وأنهم أعلنوا عن سوق في مجال الطاقة والصندوق الآخر في مجال التكنولوجيا.

وأبان أن الصندوق يسمح لشركات الخدمات الدولية للعمل مع شركة أرامكو السعودية، والحصول على الاستثمار والاستثمارات المشتركة، لافتا إلى أن عددا من الشركات الروسية كشركة «سيبو» التي تنتج المواد البترولية، وشركة غاز المتخصصة في مشروعات الغاز الصناعي الروسي أعلنت عن خطط للعمل في السعودية، كما تحظى رؤية المملكة 2030 باهتمام كبير في قطاعات المملكة من ناحية الاستثمار والاقتصاد لكي ينمو بشكل كبير، ونحن سعيدون بها.

إنتاج الأسمدة

وكشف عن وجود 200 شركة روسية سعودية في الاتفاقيات المشتركة لإنتاج الأسمدة كشركة مدن التي وقعت على اتفاقيات خلال منتدى الاستثمار السعودي الروسي الأول، مجددا ترحيبه بالاتفاقيات المهمة الأخرى التي تم الإعلان عنها في المجال التقني والعسكري.

وأردف: واثق بأننا سنستمر في مجال الطاقة والجهود المبذولة لاستقرار سعر النفط.

تسريع الخطوات

وأشار ديمتريف إلى أن رجال الأعمال في روسيا معجبون بوجود وفد رجال الأعمال السعودي الذين يحظون بدعم من خادم الحرمين الشريفين، وقال: لقد عملنا من الصباح إلى المساء في روسيا مع الوزراء ورجال الأعمال للتعاون بين الطرفين»، مشيرا إلى أن لقاء الملك مع رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف كان ناجحا، وتم فيه الاتفاق على تسريع الخطوات لتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم. ونوه بدور الأمير محمد بن سلمان، ودعمه قبل عامين العلاقات بين المملكة وروسيا، مؤكدا أن ما قدمه من خطوات حاسمة أدت للتوصل إلى العديد من الاتفاقيات في مجال التطور والاستثمار.

وفي ختام اللقاء أجاب رئيس صندوق الاستثمارات الروسية المباشرة على أسئلة الإعلاميين السعوديين.