جدة محطة أولى لمراكز STEM المدرسية

السبت - 07 أكتوبر 2017

Sat - 07 Oct 2017

تتجه وزارة التعليم إلى إطلاق 23 مركزا لتطوير العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) في عدد من الإدارات التعليمية كمرحلة أولى.

ويأتي هذا الإجراء بعد أن أصدر وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى قرارا بتأسيس مركز متخصص في تطوير تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM ).

ووفقا لمعلومات حصلت عليها «مكة» سيكون من ضمن مهام هذه المراكز المشاركة في دراسة المناهج الدراسية، وتقديم الدعم الفني والعلمي لوكالة المناهج في تطوير المناهج ودراسة المعايير الخاصة بها وغيرها من الجهات ذات العلاقة في إعداد وتطوير المناهج والعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM).

وأشارت إلى أن محافظة جدة ستكون اليوم المحطة الأولى في فعاليات البرنامج التدريبي للمدربين المركزيين لبرنامج (STEM) الذي تقيمه الوزارة، ممثلة في مركز تطوير تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM بالتعاون مع المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي، وتنفذه شركة تطوير للخدمات التعليمية بمشاركة الإدارات التعليمية المرشحة لتنفيذ مراكز(STEM) المدرسية، وذلك خلال الفترة من 18 إلى 22 محرم الحالي، بفندق راديسون بلو جدة.

وأوضح مدير عام مركز تطوير تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات أحمد الشبل أن البرنامج يهدف لإعداد المشرفين والمشرفات كمدربين وقادة للتغير لمنهجية (STEM) في الإدارات التعليمية المشاركة، كون هذه المنهجية تعد الأحدث عالميا في الربط والتكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.

وتكون قائمة على التعلم بالمشروعات واستخدام استراتيجيات التعلم الحديثة وربطها بالحياة وسوق العمل لتهيئة جيل قادر على تلبية متطلبات المرحلة القادمة وفق رؤية المملكة 2030 من أجل إعداد كوادر بشرية متمكنة.

وأضاف أن المركز يعنى بإعداد جيل جديد قائم على التحليل والفهم والاستكشاف والإدراك والاستقصاء في المجالات العلمية ليتمكن هذا الجيل من الابتكار والابداع وريادة الأعمال، ويصبح قادرا على تحديد مساراته الجامعية وأهدافه المستقبلية.

يذكر أن المركز ستشارك فيه نخبة من المشرفين والمشرفات من عدد من الإدارات التعليمية، والإدارات العامة في وزارة التعليم ممثلة في الإدارة العامة للإشراف التربوي وإدارة الموهوبين والنشاط الطلابي والمركز الوطني للتطوير المهني التعليمي، لتتكامل الجهود في مجال تعليم تطوير العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.

مهام المركز تشمل:

1 الإسهام في تطوير قدرات الطلاب واتجاهاتهم وميولهم بما يعزز اختيارهم لمسارات علمية ومهنية مستقبلية ذات صلة بالعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات

2 المشاركة في دراسة المناهج الدراسية، وتقديم الدعم الفني والعلمي لوكالة المناهج في تطوير المناهج ودراسة المعايير الخاصة بها وغيرها من الجهات ذات العلاقة في إعداد وتطوير المناهج والعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات

3 تقديم برامج النمو المهني بالتعاون مع المركز الوطني للتطوير المهني التربوي والجهات ذات العلاقة في إعداد وتطوير المعلمين والممارسين ذوي العلاقة بمجالات العلوم والتنقية والهندسة والرياضيات، وبرامج تطويرهم المهني

4 تعزيز التعلم والتعليم القائم على البحث العلمي بالشراكة مع مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات والجهات ذات العلاقة بما يحقق توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، وإقامة الفعاليات والمناشط المعززة لذلك

5 توحيد الجهود والتكامل بين الوزارة والجهات ذات العلاقة فيما يخص المشروعات والبرامج ذات الصلة بتوجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات