الدكتوراه الفخرية لخادم الحرمين من "هارفارد روسيا"

تسلم الدكتوراه الفخرية من جامعة موسكو الحكومية للعلاقات الدولية
تسلم الدكتوراه الفخرية من جامعة موسكو الحكومية للعلاقات الدولية

السبت - 07 أكتوبر 2017

Sat - 07 Oct 2017

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس، شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة موسكو الحكومية للعلاقات الدولية، وذلك خلال تشريفه حفل الجامعة بهذه المناسبة.

وتعد الجامعة من أعرق جامعات روسيا والعالم، وأطلق عليها وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كسينجر لقب "هارفارد روسيا"، لأنها خرجت الكثير من الدبلوماسيين ورجالات الدولة.

ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين مقر الجامعة، كان في استقباله وزيرة التعليم والعلوم الروسية أولجا فاسيليفا، ومدير الجامعة البروفيسور آناتولي توركانوف.

وبعد أن أخذ الملك مكانه في المنصة الرئيسة، ألقت وزيرة التعليم والعلوم الروسية كلمة أعربت فيها عن اعتزاز الجامعة بتشريف خادم الحرمين الشريفين وحضوره حفل الجامعة، مؤكدة أن هذه الزيارة التاريخية لروسيا الاتحادية ستسهم في التقارب بين البلدين وتنمية مسارات التعاون بينهما، منوهة باهتمام المملكة البالغ بتنمية التعليم والأبحاث العلمية والصحة.

بعد ذلك رحب مدير الجامعة بخادم الحرمين الشريفين في رحاب الجامعة التي تعد رائدة في إعداد الكوادر في وزارة الخارجية والبلدان الأخرى.

وتطرق إلى اهتمامها باللغة العربية، لافتا إلى أن مكتبة الجامعة تحوي مجموعة من المطبوعات العربية.

ثم أعلن قرار الجامعة منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز شهادة الدكتوراه الفخرية، وعزف السلام الأكاديمي لمؤسسة التعليم العالي.

عقب ذلك ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الكلمة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

وزيرة التعليم أولغا فاسيليفا

البروفيسور / آناتولي توركانوف

السادة أعضاء هيئة التدريس

الحضور الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

يُسعدني أن أكون بينكم اليوم وسط هذا الجمع المميز من أهل العلم والمعرفة في هذا الصرح العلمي في روسيا الصديقة، التي يقدم شعبها الصديق إسهامات مهمة في ميادين العلم والمعرفة وفي تطور الحضارة الإنسانية.

وأود أن أعرب عن شكري وتقديري لمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية على منحي شهادة الدكتوراة الفخرية، والتي يسعدني قبولها من هذا الصرح العلمي، الذي يمثل بسجله المميز منارة علمية مشرقة.

الحضور الكرام:

إن العلم والمعرفة هما الأساس الذي تقوم عليه نهضة الأمم، من خلال تكوين أجيال متعلمة تقود المجتمعات، وتسهم في تعزيز التسامح والتعايش بين الشعوب، والمحافظة على المنجزات الحضارية.

وفي هذا المجال نشيد باعتزاز وفخر بتراث الأمة العربية والإسلامية التي يشهد التاريخ بإسهاماتها في مسيرة الحضارة الإنسانية في ميادين العلوم المختلفة، ودورها كحلقة وصل رئيسية في العلاقات الدولية بين شعوب وثقافات العالم.

ونحن في المملكة نولي اهتماما كبيرا بإيجاد جيل جديد يسهم في بناء الحضارة الإنسانية ومواجهة التحديات المعاصرة.

إن الاهتمام بالعلم والابتكار، والتطور التقني، وتطوير الكفاءات البشرية، يمثل ركيزة مهمة للتنمية.

وإنني ومن هذا المنبر أدعو الجامعات ومراكز العلم والفكر في بلدينا الصديقين لمد جسور التواصل والتعاون لتعزيز لغة الحوار الهادف وتعميق نشر المعرفة وتطوير البحوث المشتركة وبما يخدم شعبينا وشعوب العالم أجمع.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ثم تسلم خادم الحرمين الشريفين، شهادة الدكتوراه الفخرية من مدير الجامعة.

وتعد جامعة موسكو الحكومية للعلاقات الدولية من أكبر ثلاث مؤسسات تعليمية في روسيا، حيث تأسست عام 1944، وتضم حاليا 8 كليات وثلاثة معاهد، وبلغ إجمالي عدد الطلاب الذين درسوا بالجامعة منذ تأسيسها حتى الآن 60 ألفا، منهم 5500 من الطلاب الأجانب الذين ينتمون إلى 60 دولة.

حضر حفل الجامعة، الأمير خالد بن فهد بن خالد، والأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، والأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير خالد بن سعد بن فهد، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد بن بندر، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير الدكتور منصور بن متعب، والأمير فهد بن عبدالله بن عبدالعزيز، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير تركي بن عبدالله، والأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير خالد بن تركي بن عبدالعزيز، والمستشار في الديوان الملكي الأمير تركي بن محمد، والأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، والأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز، والمستشار في الديوان الملكي الأمير عبدالله بن خالد، والأمير سلمان بن سلطان بن سلمان، والأمير نايف بن سلمان بن عبدالعزيز، والأمير عبدالمجيد بن عبدالإله بن عبدالعزيز، والأمير راكان بن سلمان بن عبدالعزيز، والوزراء.