تهديد ترمب يربك إيران

الجمعة - 06 أكتوبر 2017

Fri - 06 Oct 2017

يخطط الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لرفع الثقة عن الاتفاق النووي مع إيران، في إعلان سيصدر عنه الأسبوع المقبل قبيل الموعد النهائي المحدد في 15 أكتوبر للتصديق على التزام طهران بالاتفاق، حسبما كشفت وكات وسائل إعلام أمريكية والمتحدثة باسم البيت الأبيض.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن الرئيس ترمب اتخذ قرارا بشأن الاتفاق وسيعلن عنه «في الوقت المناسب»، مشيرة إلى أن تركيزه ينصب على استراتيجية شاملة حول كيفية التعامل مع إيران. وأضافت «أعتقد أنكم ستشاهدون هذا الأمر في وقت قصير، وستكون استراتيجية شاملة مع فريق موحد خلفه لدعم هذا الجهد».

وبحسب تقارير إعلامية، سيقول ترمب إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه عام 2015 بعد سنوات من التفاوض بين إيران والقوى العالمية الست، «ليس في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة». ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» أن هذا القرار لن يلغي الاتفاق تماما من طرف الولايات المتحدة، لكنه سيفتح الباب أمام تعديله.

وتقول التقارير الإخبارية إن ترمب سيعلن عن ذلك في خطاب في الـ 12 من أكتوبر الحالي، غير أنها أشارت أيضا إلى أن الخطط غير مكتملة حتى الآن ويمكن أن تتغير.

في المقابل، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن الحديث عن خطة ترمب للخروج من الاتفاق النووي الإيراني، ما هو إلا مجرد «شائعات».

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف في العاصمة الكازاخستانية أستانة أمس «الحديث عن خروج أمريكا من الاتفاق النووي مع إيران مجرد شائعات، وموسكو تسمع إشارات من البيت الأبيض حول الاتفاق النووي مع إيران تؤكد أهمية الصفقة».

وقال «نأمل أن يكون القرار النهائي الذي سيتخذه ترمب متزنا، وأن ينطلق من الوقائع الحالية». وتابع «نعتقد أن هذا البرنامج يعد أحد أهم إنجازات المجتمع الدولي، وتنفيذه يسهم في تعزيز نظام عدم انتشار الأسلحة النووية، ومن الضروري الحفاظ عليه بشكل كامل».