الاستثمار ينطلق في الرياض بعد 3 أسابيع

الخميس - 05 أكتوبر 2017

Thu - 05 Oct 2017

كشف وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي أن اللجنة السعودية الروسية المشتركة ستعقد في الرياض بعد ثلاثة أسابيع بحضور وزير الطاقة الروسي، لطرح الفرص الاستثمارية الواعدة ومناقشة المشكلات والتحديات التي تعترضها.

وقال القصبي: سنبدأ بمجال النفط ومشتقاته والبتروكيماويات ومجال الطاقة بصفة عامة، ثم مجال التصنيع الوطني لبعض المنتجات العسكرية مع إمكانية دعم فتح الصناعات الوطنية وتعزيزها لبعض المنتجات العسكرية، بالإضافة إلى قطاع المعادن، لافتا إلى أن الفرص الواعدة كثيرة لكن الطاقة والنفط هما القطاع الأول.

وأضاف: هناك توجه الآن لتحديد الفرص الاستثمارية الواعدة في مجال البتروكيماويات ومجال الطاقة ومجال الزراعة ومجال التبادل التجاري المشترك بين البلدين.

ولفت إلى أن الاستثمار طريق ذو اتجاهين والأهم كيفية الاستفادة من مقومات البلدين التنافسية ومراكز ومكامن القوة فيهما، فموقع المملكة الجغرافي يعزز من صادرات المنتجات الروسية للقارات والوصول للقارات الأخرى، وموقع روسيا الجغرافي يعزز المنتجات السعودية للوصول إلى أماكن أخرى، فالاستثمار هنا وهناك.

وحول الشركات الأربع التي سلمت تراخيص عمل للاستثمار في المملكة، أوضح القصبي أن من بينها شركتين صناعيتين وأخريين في القطاع الخدمي، مشيرا إلى أنها ستزيد مع الوقت عن طريق التسويق والتعريف بالفرص، مشيرا إلى وجود 85 من رجال الأعمال السعوديين في موسكو، وأبرز الشركات كشركة أرامكو وسابك ومعادن وغيرها، فيما يشارك في المعرض المصاحب للمنتدى 27 جهة متنوعة من صناعات بتروكيماوية وطاقة ومنتجات وكابلات وأجهزة كهربائية.