الإسكان تدشن صندوقها الوقفي مستهدفة مستفيدي الضمان

الحقيل: التكامل مع القطاع غير الربحي لا يقتصر على السكن
الحقيل: التكامل مع القطاع غير الربحي لا يقتصر على السكن

الخميس - 05 أكتوبر 2017

Thu - 05 Oct 2017

دشن أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر أمس الصندوق الوقفي للإسكان، بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار، ورئيس لجنة الأوقاف بغرفة الرياض عبدالله العجلان، حيث تستهدف وزارة الإسكان المستفيدين من الضمان الاجتماعي والأفراد ذوي الدخل المحدود.

وقال أمير الرياض «بحاجة لمثل هذه المشروعات وأن نستفيد من الصناديق والبنوك بشكل واضح، والدولة بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين تسعى إلى دعم جميع الجهات التي تستطيع أن تقدم خدمات اجتماعية للوطن والمواطن، وأعمال البنك الإسلامي تتعدى المملكة وتمتد إلى دول متعددة، ومساهمة المملكة في ميزانية البنك الإسلامي مقدرة ليكون البنك أول من يقدم ويعطي في هذا المجال».

وأضاف «نحن في إطار توجه جديد بقيادة سمو نائبه الأمير محمد بن سلمان للوصول إلى هدف سام في 2030 وهذه الخطة مقدرة من الجميع، ونتمنى أن نوفق في تقديم ما يفيدكم وأن نكون ذراعا معكم لتنفيذ هذا المشروع بكل ما نستطيع من إدراك وقوة لتفعيل المعطيات».

وأوضح الحقيل أن مبادرة الإسكان التنموي تأتي استشعارا من الوزارة تجاه جميع شرائح المجتمع، بمن فيهم المستفيدون من الضمان الاجتماعي، بحيث تتكامل وزارة الإسكان مع القطاع غير الربحي في تقديم برامج تنموية مختلفة للشرائح المستهدفة، لا تقتصر فقط على إسكانهم، بل وتمكينهم وتأهيلهم انطلاقا مما نصت عليه رؤية 2030 بخصوص رفع مساهمة القطاع غير الربحي في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من أقل من 1% إلى 5%.

وأشار إلى أن الإسكان حصرت وقيمت أوجه الشراكة مع القطاع الخاص وغير الربحي، وكان على رأس القائمة إنشاء صندوق وقفي للإسكان، وستعمل على إنجاح هذا الصندوق بتسخير كل خدماتها له.

بعد مستدام

من جهته قال المشرف العام على الإسكان التنموي بوزارة الإسكان عبدالله النمري إن استراتيجية الإسكان التنموي نبهت إلى ضرورة إضافة بعد مستدام لبرامجها، والوقف قائم على استدامة الأعيان الموقوفة وجريان منافعها على الموقوف عليهم، وهو منهج ديني اقتصادي اجتماعي متكامل له ارتباط وثيق بتراثنا وهويتنا الإسلامية، مؤكدا أن الصندوق لا يستهدف الأعيان الموقوفة الحالية، بل إنشاء أوقاف نقدية جديدة.

وأضاف: دور مبادرة الإسكان التنموي تحقيق شرط الواقفين وتعظيم منفعة صرف أرباح الصندوق من خلال الاستفادة من حزمة من الخدمات التي تقدمها وزارة الإسكان كالأراضي والدعم الفني والهندسي والإشراف وتقديم التسهيلات والإشراف على تأهيل المقاولين، وكذلك تحديد المستفيدين والمستحقين.

وقال النمري إن ملامح حوكمة الصندوق الوقفي تأتي عبر تأسيس مجلس للنظارة، يتكون من أعضاء من الجهات المؤسسة، إضافة إلى أعضاء آخرين مستقلين، ولجنة للإدارة، تتفرع عنها ثلاث لجان هي: لجنة الإدارة والاستثمار عبر البنك الإسلامي للتنمية، ولجنة حشد الموارد عبر لجنة الأوقاف، ولجنة الصرف عبر وزارة الإسكان.

ماذا يشمل عمل الصندوق؟

1 الاستثمار بصرف ريع الوقف على مشاريع الإسكان التنموي

2 توفير المسكن الملائم الذي هو من مقاصد الشريعة الإسلامية

3 حشد الموارد المالية واستثمارها

4 ضمان استدامة المشروع من خلال الاستدامة الشرعية المتمثلة في الوقف

5 إيجاد نموذج ناجح في بناء صناديق وقفية استثمارية

6 الاستفادة من تشجيع مختلف شرائح المجتمع في حشد الموارد

ما هي الفئات المستهدفة؟

1 المستفيدون من الضمان الاجتماعي

2 الأفراد ذوو الدخل المنخفض

من هم الشركاء المؤسسون للصندوق؟

1 وزارة الإسكان، عبر صرف ريع الصندوق على برامج وزارة الإسكان للسكن التنموي

2 لجنة الأوقاف بغرفة الرياض، وتتولى حشد الموارد المالية للصندوق

3 البنك الإسلامي للتنمية، ويتولى جانب الإدارة والاستثمار