الحوثي يحشد في الحديدة والتحالف يتصدى لتعزيزاته في شبوة

الخميس - 05 أكتوبر 2017

Thu - 05 Oct 2017

تواصل ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح تهديدها للملاحة الدولية في باب المندب بإنشاء معسكرات تدريب وحشد عسكري في مدينة الحديدة وامتداد الساحل الغربي.

وأعلنت جماعة الحوثي خلال مناورة عسكرية بسيطة نفذتها تشكيلات بحرية في سواحل مدينة الحديدة جاهزية «قواتها البحرية»، بزعم التصدي لأي هجوم محتمل على المدينة.

في غضون ذلك أكد وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح أن بقاء بعض الموانئ اليمنية تحت سيطرة ميليشيات الحوثي يشكل تهديدا خطيرا على الملاحة الدولية. وطالب فتح «المنظمات الدولية والمجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين لتسليم كل الموانئ والمطارات التي احتلوها للحكومة الشرعية، مما سيسهل العمليات الإغاثية والإنسانية».

ميدانيا، صدت مقاتلات التحالف العربي تعزيزات عسكرية لميليشيات الحوثي ودمرت مخزنا للسلاح ومواقع لتجمعاتهم في مديرية بيحان غرب محافظة شبوة.

وذكر مصدر عسكري يمني في تصريح لموقع 26 التابع للقوات المسلحة أن مقاتلات التحالف صدت بغارتين تعزيزات للانقلابيين استهدفت الأولى محيط جبال جندلة من الجبهة الشرقية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى بصفوف الميليشيات، فيما أسفرت الثانية عن تدمير مخزن للأسلحة وتجمع لعناصر الانقلاب بمنطقة طوال السادة في عسيلان.

وشهدت جبهات الجوف وصرواح والمخدرة غرب مأرب، ونهم شرق صنعاء، أمس معارك عنيفة بين قوات الشرعية والميليشيات.

ففي الجوف تواصلت المعارك لليوم الرابع على التوالي في مختلف المواقع بجبهة مزوية التابعة لمديرية المتون. وأكد مصدر عسكري لـ «سبتمبر نت» أن الميليشيات لجأت إلى التمترس بين مزارع ومنازل المواطنين متخذة من المواطنين دروعا بشرية خلال هجوم الجيش.

وفي منطقة الحول بمديرية نهم شرق صنعاء فجرت الميليشيات ثاني منزل للشيخ القبلي عبده فرحان في منطقة بران بقرية الحول، وسبق أن فجرت منزلا له قبل ستة أشهر بتهمة دعم الشرعية.

وفي دمت بمحافظة الضالع جنوب اليمن اعتقلت الميليشيات 40 تاجرا من أهالي مريس قعطبة من العاملين بمدينة دمت خلال الأسبوعين الماضيين.

إلى ذلك قتل وجرح 17 مسلحا (6 قتلى و11 جريحا) من الميليشيات في المعارك التي شهدتها مديرية مقبنة بمحافظة تعز.

وعلى الصعيد الإنساني، استؤنفت أمس بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أعمال المرحلة الثانية من حملة رصد واكتشاف البؤر المولدة للبعوض الناقل لحمى الضنك، والرش الضبابي في محافظة تعز اليمنية. وشملت الحملة توعية السكان بكيفية التخلص من بؤر البعوض الناقل لحمى الضنك وإزالتها وجمع العينات وفحصها في المختبرات الخاصة بذلك.

وبين منسق المشروع بالمحافظة الدكتور أحمد منصور أن الحملة تأتي ضمن الأنشطة والخطط الوقائية لمكافحة حمى الضنك التي تستهدف 4 مديريات، هي المظفر والقاهرة وصالة والتعزية بمحافظة تعز، وتشارك بهذه المرحلة خمس فرق مكونة من خمسة مشرفين و30 مشاركا.

كما واصل المركز أمس توزيع السلال الغذائية على النازحين في محافظة مأرب اليمنية. وأشاد النازحون بالجهود التي يقدمها المركز للتخفيف من معاناتهم، مشيرين إلى أن هذا المشروع يعكس مدى التلاحم الأخوي بين الشعبين الشقيقين.

ويأتي هذا المشروع امتدادا لأكثر من 153 مشروعا نفذها المركز في جميع محافظات اليمن، بمشاركة 86 شريكا محليا وأمميا.

تطورات يمنية

  • الحوثيون يفرجون عن الصحفي كامل الخوداني بعد تعذيبه

  • الميليشيات تحتجز السفير ناصر السليماني بصنعاء

  • الغذاء العالمي: 17 مليون يمني

  • لا يضمنون وجبتهم التالية

  • إطلاق رصاص حوثي على وفد طبي بمحافظة إب

  • مصرع ضابط متمرد بمواجهات في جبهة الصلو