تركيا تتوعد كردستان والعراق يعلن تحرير الحويجة

الأربعاء - 04 أكتوبر 2017

Wed - 04 Oct 2017

هدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس بأن تركيا ستتخذ خطوات أقوى ردا على استفتاء أكراد العراق، وذلك بعد أن اتخذت بالفعل بعض الإجراءات بالتنسيق مع الحكومة العراقية المركزية وإيران. وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران، قال إردوغان إن الاستفتاء يفتقر إلى الشرعية ولم تعترف به سوى إسرائيل.

وبدوره قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن البلدين سيعملان لمواجهة تفكك العراق وسوريا لتهدئة التوتر في المنطقة. وأضاف «نريد الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط. استفتاء استقلال كردستان العراق مؤامرة انفصالية تقف وراءها دول أجنبية وتعارضها أنقرة وطهران».

وفي بغداد قال مصدر بالقطاع المصرفي إن البنك المركزي خفف أمس قيودا مالية فرضها على إقليم كردستان بعد أن تلقى تعهدا من بنوك كردية بالتعاون.

وقال المصدر إنه جرى السماح باستئناف تحويلات الدولار والعملة الأجنبية أمس مع استثناء أربع بنوك ذات ملكية كردية.

وحول حرب داعش، أعلنت القوات العراقية استعادة كامل بلدة الحويجة، آخر معاقل تنظيم داعش شمال البلاد، بعد اقتحام مركز القضاء والمباشرة بعمليات تطهيره من محاور عدة.

وكان قائد عمليات تحرير الحويجة الفريق الركن عبدالأمير رشيد أعلن في وقت سابق بأن القوات العراقية شرعت بتنفيذ عملية واسعة لتحرير مركز قضاء الحويجة وناحية الرياض والقرى والمناطق المحيطة بها.

من جهته، كان قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد جودت أعلن انطلاق المرحلة الثالثة من عمليات تحرير الحويجة تحت قصف مدفعي وصاروخي موجه لمقرات التنظيم في البلدة.

الأكثر قراءة