مقاضاة مستغلي حقوق اتحاد القدم والمنتخب

الأربعاء - 04 أكتوبر 2017

Wed - 04 Oct 2017

شرعت الهيئة العامة للرياضة في اتخاذ إجراءات قانونية ضد مستغلي الحقوق التجارية للاتحاد السعودي لكرة القدم والمنتخب الوطني.

جاء ذلك خلال بيان مطول للهيئة أمس، أكدت خلاله ملاحقة كل من يتعدى على الحقوق التجارية لاتحاد اللعبة، أو الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قانونيا، وذلك وقوفا على ما رفعه الاتحاد السعودي لكرة القدم للهيئة حيال تعدي عدد من الشركات على حقوقه.

وقالت الهيئة في بيانها «تود الهيئة العامة للرياضة بصفتها المعنية بتنظيم ورعاية الشأن الرياضي في المملكة العربية السعودية، التنبيه على جميع الشركات والمؤسسات والجهات والأفراد بعدم استخدام أو استغلال أو تسويق أي من الحقوق التجارية العائدة للاتحاد السعودي بصورة مباشرة أو غير مباشرة أو للاتحاد الدولي إلا بعد الرجوع لهما وأخذ موافقة خطية منهما تفيد بذلك وتحديد شروط استخدام تلك الحقوق، كما تؤكد في الوقت نفسه أنها ستتخذ كل الإجراءات القانونية بصورة فورية لدى الجهات المختصة ضد كل من صدر عنه تعد على الحقوق التجارية للاتحاد السعودي أو الاتحاد الدولي بما يضمن الحفاظ على حقوقهما المالية والأدبية، وتأكيدا لذلك فإنه ستتخذ إجراءات فورية وعاجلة ضد الشركات والمؤسسات التي استغلت خلال الفترة الماضية، شعار الاتحاد السعودي لكرة القدم».

على صعيد آخر، واصل المنتخب الأول لكرة القدم تدريباته اليومية بمعسكره الحالي في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ضمن البرنامج الإعدادي لكأس العالم 2018، والذي سيخوض خلاله مواجهتين وديتين يومي السابع والعاشر من أكتوبر الحالي، حيث ستجمعه الأولى مع منتخب جامايكا، فيما سيلتقي في الثانية بمنتخب غانا.

وعمد المدير الفني الأرجنتيني إدجاردو باوزا إلى أداء اللاعبين تدريبات لياقية ثم البدء في مناورات طبق خلالها عددا من الجمل التكتيكية تنوعت ما بين الحالة الدفاعية والهجومية، وكذلك كيفية تنفيذ العرضيات المثالية والجانبية.

مخالفات ارتكبتها بعض الجهات

1 استخدام حقوق اتحاد كرة القدم في أغراض تجارية كالإعلانات الدعائية والحملات التسويقية

2 استغلال اسم وشعار اتحاد الكرة

3 استغلال صور ومقاطع لاعبي المنتخب

4 استغلال مباريات المنتخب الرسمية والودية دون إذن من الاتحاد أو الشركات الراعية

5 استغلال شعارات الاتحادين الدولي والسعودي ومونديال 2018 بطريقة غير قانونية

جهات ستتخذ ضدها إجراءات فورية وعاجلة

1 اتحاد الاتصالات (موبايلي)

2 المسافر

3 دومنيوز بيتزا

4 العربية للعود

5 مختبرات البرج

6 مخازن إكسترا

7 إكس بوكس

8 لولو سوبر ماركت

9 حلويات سعدالدين

10 لوكسو

11 الماجد للعود

12 هرفي

13 جيرآب

14 جات أوت. كوم

15 المتجر الوطني

16 مستشارك طب الأسنان المتقدم

17 السيف جاليري

18 ساكسس تيرن

19 الركن السويسري

20 دينمو

21 درعة

22 مطاعم بوابة الصين