فتح مظاريف مشروع سكاكا لإنتاج 300 ميجاوات من الكهرباء من الطاقة الشمسية

الثلاثاء - 03 أكتوبر 2017

Tue - 03 Oct 2017

أجرى مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، اليوم، مراسم فتح مظاريف عطاءات المشروع المزمع إقامته في مدينة سكاكا، بمنطقة الجوف، لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، الذي تبلغ طاقته 300 ميجاوات، بحضور ممثلين عن جميع الشركات التي تقدمت بعطاءاتها.

وقدمت ثمانية عطاءات من مطورين إقليميين ودوليين تم تأهيلهم مسبقا لدخول المناقصة، مما يبرز جاذبية المملكة في استقطاب الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة الناشئ.

ولضمان تحقيق أعلى مستويات الشفافية، بثت هذه المراسم على الهواء مباشرة من خلال المنصة الالكترونية التي أنشئت خصيصا لإدارة مناقصات مشروعات الطاقة المتجددة بالمملكة وفقا لأفضل الممارسات العالمية، وقد حظي البث بنحو 700 مشاهدة من مختلف دول العالم.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح "تمثل مراسم فتح المظاريف خطوة جوهرية باتجاه إطلاق صناعة جديدة وواعدة في المملكة، تسهم في تحقيق واحد من أهداف رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، وتساعد في تنويع مزيج الطاقة المحلي وفي بناء قطاع طاقة متجددة على قدر عال من التقنية التنافسية، لتوفير المزيد من فرص العمل والاستثمار".

وأكد مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة أن نتائج فتح المظاريف، التي أعلن عنها، لا تمثل أي تصنيف لمقدمي العطاءات، كما لا تمثل تقويما لمدى التزام أي منهم بالمتطلبات الواردة في مذكرة طلب العروض للمشروع، كما أنها لا تعبر عن أي نية من جانب المكتب حول نتائج إرساء العطاءات، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن المكتب يعكف حاليا على تقويم العطاءات للتحقق من مدى التزامها بمتطلبات وشروط مذكرة طلب العروض.

وأفاد المكتب بأن قائمة الشركات المؤهلة ستراجع وتختصر بتاريخ 9 ربيع الأول 1439، على أن يكشف في 10 جمادى الأولى 1439، عن الشركة الفائزة بالمشروع، الذي سيكون مدعوما باتفاقية لشراء الطاقة مدتها 25 عاما، وسيكون الإقفال المالي للمشروع في 12 جمادى الآخرة 1439 وتشغيل المشروع متوقع في عام 2019.

يذكر أن باب التقدم لاستقبال وثائق المناقصات لمشروع سكاكا للطاقة الشمسية، كان قد فتح في 17 أبريل 2017.