منع دخول باخرتي مواش لعدم مطابقتها الاشتراطات الصحية

الاثنين - 02 أكتوبر 2017

Mon - 02 Oct 2017

رفضت وزارة البيئة والمياه والزراعة دخول باخرتي مواش قدمتا للمملكة وتحملان 8858 رأسا من المواشي (أبقار، أغنام) لعدم سلامتها ومطابقتها الاشتراطات الصحية.

وكشف مدير عام الإدارة العامة للمحاجر في الوزارة الدكتور أسامة الصالح، أن الوزارة رفضت إدخال إرسالية قادمة للمملكة تحمل 913 رأسا من الأبقار لعدم سلامتها، بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية التي بينت إصابة الأبقار القادمة عبر ميناء جدة الإسلامي بالتهاب الجلد العقدي، إضافة إلى أن 42 عينة مأخوذة أثبتت وجود مرض الحمى القلاعية فيها.

وبين الصالح أن الوزارة رفضت إدخال إرسالية قادمة أخرى تحمل على متنها 7945 رأسا من الأغنام قادمة عبر ميناء جدة الإسلامي مصابة بمرض البروسيلا، بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية التي بينت وجود 14 عينة إيجابية.

وبحسب الصالح فإن الفرق البيطرية العاملة في المحاجر مسؤولة عن سلامة واردات المملكة من المواشي، وتعمل على مدار الساعة في فحص إرساليات المواشي القادمة عبر جميع منافذ المملكة لضمان سلامة المستهلك والبيئة.

وأشار الصالح إلى أن هذه المرة ليست الأولى التي ترفض فيها إرساليات المواشي بسبب عدم سلامتها، إذ تشير كشوفات الوزارة إلى أن عدد المواشي المرفوضة في عام 1437 بلغ 62255 رأسا من المواشي، وحتى نهاية رمضان 1438 بلغ عدد المواشي المرفوضة 16210 رؤوس من المواشي.

وتطبق الوزارة عمليات حظر على بعض الدول في الحالات الوبائية، وذلك بالتعاون مع المنظمة العالمية للصحة البيطرية (OIE).

الأكثر قراءة