انطلاق مبادرة شعب يكتب قصيدة ملك وأول أبياتها لبدر

الاحد - 01 أكتوبر 2017

Sun - 01 Oct 2017

انطلقت مبادرة «شعب يكتب قصيدة ملك»، بموافقة إمارة منطقة مكة المكرمة خلال المؤتمر الصحفي الأول الذي عقد أمس بحضور ممثلي وسائل الإعلام المختلفة وعدد من المثقفين.

وقدم المدير الفني للمبادرة الدكتور محمد الحربي عرضا مفصلا للمبادرة تضمن آلية التنفيذ وآلية مشاركة الأبيات الشعرية، كما أن موعد حفل إطلاق البيت الأول في الأمسية الشعرية الأولى، والذي سيكون الأربعاء 11/10/2017م، أما الأمسية الشعرية الثانية فستقام في الاثنين 23/10/2017م، في حين سيكون الحفل الختامي الأربعاء 15/11/2017م، وسيتم فيه الإعلان عن النتيجة وتسليم الجوائز للفائزين بأفضل ثلاثة أبيات شعرية:

100

ألف ريال للفائز الأول.

75

ألف ريال للفائز الثاني.

50

ألف ريال للفائز الثالث.

يذكر أن تلك الأبيات الشعرية سيتم نشرها في كتاب خاص بعد الانتهاء من فرزها وتجميعها، كما ستلتزم اللجنة بكامل الحقوق الأدبية حيث سيوضع بجانب كل بيت شعر اسم الشاعر.

كما يشار إلى أن الحساب الرسمي لمبادرة (شعب يكتب قصيدة ملك) على «تويتر» سينشر بعد كل يومين آخر الإحصائيات التي تخص هذا الموضوع على سبيل المثال، عدد الأبيات الشعرية التي قبلت، وعدد الأبيات المستبعدة ونحو ذلك.

فكرة المبادرة

يكتب البيت الأول الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن، ثم سيفتح المجال لكافة أفراد الشعب السعودي بمختلف فئاته (رجالا ونساء) لمجاراة البيت الأول، تعبيرا عن المحبة والولاء لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تحت شعار (ملكنا يستاهل.. واحنا قدّ التحدي).

الهدف

تسجيل ثلاثة أرقام قياسية عالمية لدى موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية:

1 - أطول قصيدة عربية في العالم.

2 - أكبر عدد مشاركين في كتابة نص أدبي.

3 - أندر قصيدة يكتبها شعب في حاكم (ملك)

شروط قبول المشاركة:

الالتزام بالوزن

الالتزام بالقافية

الالتزام بالوحدة الموضوعية للمشاركة من خلال المسارات التي تم تحديدها والمتضمنة على: (اللسمات الشخصية -والإنجازات الوطنية -والمواقف الإسلامية والدولية-

الدور الثقافي والتاريخي لخادم الحرمين الشريفين)

آلية استقبال لجنة

التحكيم للأبيات:


من خلال الموقع الرسمي الذي صمم بشكل ميسر، ولن ينظر للأبيات التي تنشر مباشرة على حسابات المبادرة.

يستقبل المشاركات من قبل أعضاء اللجنة وفرزها والرفع بها لرئيس اللجنة لاعتمادها بشكل نهائي ونشرها على حسابات المبادرة في مواقع التواصل الاجتماعي

جمع المشاركات في صورتها النهائية وترتيبها بما يحقق وحدتها الموضوعية واتساقها الفني وطباعتها