حاذر البلديات ينبه للمواقع الحرجة أثناء المطر

السبت - 30 سبتمبر 2017

Sat - 30 Sep 2017

تعتزم وزارة الشؤون البلدية والقروية تعميم تطبيق «حاذر» لإرشاد السكان أثناء هطول الأمطار لتفادي أماكن تجمعات مياه الأمطار والسيول، حيث سيعمل مركز المعلومات البلدية بالوزارة بالتعاون على تعميم هذا التطبيق والتأكد من جاهزية جميع الأمانات على مراحل.

وفي هذا السياق نظمت الوزارة ورشة عمل متخصصة لمناقشة مخاطر السيول وتصريف مياه الأمطار برعاية أمانة منطقة الرياض ممثلة بالإدارة العامة للتشغيل والصيانة، وذلك في إطار استعداداتها المبكرة لدرء مخاطر السيول وتصريف مياه الأمطار أثناء موسم الأمطار لهذا العام.

وشارك في الورشة كل من مركز تحقيق الأهداف والإدارة المركزية للمشاريع التطويرية ووكالة الشؤون الفنية بالوزارة، وجميع الأمانات في مناطق ومحافظات المملكة، ممثلة بالوكلاء المختصين بإدارة السيول والكوارث.

يشار إلى أن نظام «حاذر» يعد أحد التطبيقات الذكية التي تعمل على الهواتف ويختص بتقديم خدمات تحذيرية لسكان المدينة عن النقاط الحرجة وأماكن تجمع الأمطار والسيول وكذلك إتاحة الفرصة لمستخدمي الخدمة من إرسال بلاغات عن أماكن تجمع مياه الأمطار والسيول في طرق وشوارع المدينة.

ويقدم النظام معلومات للسكان عن المواقع الحرجة في المدينة المعنية أثناء مواسم هطول الأمطار، كما يتيح النظام للمستخدمين معرفة حالة الطقس والمسارات والتقاطعات الحرجة التي تتجمع فيها المياه أثناء هطول الأمطار لتجنبها، إضافة إلى إمكان (تتبع/‏تصفح) المواقع الحرجة القريبة من المستخدم وإشعاره صوتيا أو اهتزازيا، كما يمكن الإبلاغ عنها باستخدام أجهزة الجوال التي تدعم تقنية تحديد المواقع (GPS) أو (3G و4G)، ويسهم أيضا ي تمكين منسوبي الأمانات من رصد المواقع.

وفي إطار سعي الوزارة للاستفادة من تجارب الأمانات الناجحة، عملت على الاستفادة من تجربة أمانة الرياض في خطة طوارئ السيول، وخطة الصيانة الوقائية لشبكات تصريف مياه الأمطار قبل موسم الأمطار.