الرياض تتصدر حالات التسمم بالغذاء

السبت - 30 سبتمبر 2017

Sat - 30 Sep 2017

تسبب الغذاء الملوث بتسمم ومرض 2113 شخصا، نتيجة وقوع 352 فاشية، خلال العام الماضي، وتصدرت الرياض مدن المملكة بعدد الفاشيات والأشخاص المتسممين بـ 79 فاشية سممت 355 حالة، تلتها حائل بـ47 فاشية و199حالة، ثم جدة بـ31 فاشية و171 حالة، فيما جاءت المدينة المنورة والقنفذة الأقل.

وأوضح رئيس الجمعية السعودية للوبائيات الدكتور علي الزهراني لـ» مكة» أن الفاشية هي التسمم الغذائي، أو تفشي مرض وبائي يكون مصدره تلوث الغذاء بميكروبات أو مواد كيميائية تسبب أعراضا مرضية على الأشخاص الذين يتناولون هذه الأغذية.

وأضاف أن الأمراض الناتجة عن ذلك هي أمراض بكتيرية أو فيروسية في الغالب، تتكاثر بشكل كبير في أحد عناصر الغذاء نتيجة تلوثه بهذا الميكروب، ومن الأمثلة على ذلك تسمم الغذاء بميكروب السالمونيلا خصوصا في الدجاج والبيض، كتلوث الشاورما بالسالمونيلا، وكذلك التهاب الكبد الوبائي «أ»، الذي ينتقل عادة بتلوث المياه أو الطعام بهذا الفيروس، وأيضا الكوليرا التي تنتقل عن طريق تلوث الماء.

ونوه الزهراني إلى أن سبب حدوث الفاشية تكاثر الميكروب في الوسط الغذائي بإعداد كبيرة تؤدي للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي أو التنفسي في أغلب الأحيان، وعند تعرض عدد معين لنفس الأعراض ويثبت التقصي الوبائي تناولهم نفس صنف الغذاء فهذا مؤشر للتسمم الغذائي، ويتم تأكيد ذلك بعزل الميكروب من نفس صنف الغذاء.

وأشار إلى أن الفاشية تكون خطيرة إذا كانت تهدد حياة الإنسان، أو عندما يصعب السيطرة عليها.

ولفت إلى إمكان الوقاية منها بالنظافة واتباع الطرق السليمة في إعداد الطعام والتخلص من النفايات والمخلفات بشكل صحيح، كما يجب كسر سلسلة الوباء بإيقاف المصدر وعلاج الحالات التي تظهر أولا بأول.

وأبان أن سبب حدوث الفاشية قد يعود لتقصير في الرقابة وإلزام العاملين باتباع السبل السليمة في إعداد الطعام وأخذ الأمصال الوقائية لبعض الأمراض، وتطبيق أنظمة المواصفات والمقاييس في إنتاج المواد الغذائية وتخزينها واستعمالها.

كما أن البلديات ووزارة التجارة والاستثمار، هما الجهتان المعنيتان بالرقابة والتأكد من تطبيق الإرشادات الصحية، إضافة للهيئة العامة للغذاء والدواء وعليها مسؤولية التأكد من سلامة المواد الغذائية المستوردة ومتابعة ما يرصد من تحذيرات عالمية، وتشترك وزارة الصحة من خلال وكالة الصحة العامة في ذلك.