محمد حطحوط

خمسة كتب مذهلة خارج التسويق

السبت - 30 سبتمبر 2017

Sat - 30 Sep 2017

الكاتب المعرفي، مثل أستاذنا فهد عامر الأحمدي، تتطلب منه المهنة قراءة في - تقريبا - كل نواحي الحياة المختلفة! فهو يقرأ اليوم كتابا عن نوع الحشرات الصغيرة على ضفاف نهر الأمازون، وفي اليوم التالي يقرأ كتاب الموافقات للشاطبي! مهنة الكاتب المعرفي أن يكون لديه إلمام في تخصصات مختلفة حتى يقدم مادة مميزة للقراء كل صباح. ولكن المشكلة التي تواجه كاتب هذه الأحرف، كشخص يمتهن الكتابة المعرفية، أنه فوق ذلك أكاديمي، والعمل الأكاديمي يتطلب التخصص والعمق في جزئية صغيرة في علم محدد، وهو التسويق. وللجمع بين القولين وضعت قاعدة بسيطة أمضي عليها منذ سنوات، وهي أن أقرأ كتابا بالتخصص (التسويق) وحين الانتهاء منه أقرأ كتابا خارج التخصص، في أي فن من فنون الحياة! مع مرور السنوات، ستجد نفسك تمتلك المعرفة السطحية لفنون كثيرة بالإضافة للعمق المعرفي في تخصصك الدقيق، وبرهان ذلك قدرتك على تبسيط العلم، لأن التحدي كل التحدي ليس إظهار العضلات بمصطلحات تخصصية، وإنما القدرة على استيعاب فن من الفنون وتشربه بالكامل، ثم إعادة إنتاجه بلغة سهلة وسلسة يفهمها غير المتخصص، في ذات الوقت الذي تكون ممتعة لمن يمتلك أبجديات هذا الفن. اليوم أقدم لكم خمسة كتب استمتعت بقراءتها لا ناقة لها ولا جمل في تخصص التسويق:

كتاب تراث من الرماد

Legacy of Ashes

وهو تحقيق استقصائي لصحفي جريدة التايمز الأمريكية تيم واينر يقترب من 900 صفحة، يستعرض دور الاستخبارات الأمريكية وجرائمها حول العالم، ودورها في قلب الأنظمة التي تخالفها بالقوة العسكرية حينا، وبالقوة الناعمة حينا آخر، من شراء ذمم علماء دين كما حصل في إيران، ومثقفين كما حصل في مصر وغيرها. الكتاب مليء بالحقائق والوثائق الرسمية من الاستخبارات نفسها، بعضها بأسماء مثقفين - خصوصا رؤساء التحرير في نشر أخبار تقدم أمريكا بشكل جميل - كان لهم راتب شهري ثابت! دور الوكالة في أوروبا وتايلند وإندونيسيا وجواتيمالا ودعمها لجهات إعلامية باسم وزارة الخارجية الأمريكية! في دولة عربية كبرى كمثال، بين كل أربعة موظفين في السفارة الأمريكية واحد منهم يعمل لصالح الاستخبارات.

كتاب لماذا تفشل الأمم

Why Nations Fail

كتاب هو الآخر ضخم نوعا ما، ولكنه ماتع كتبه أستاذان أحدهما من هارفارد والثاني من إم آي تي، يستعرض تأريخيا لماذا أمم تنهض وأمم تسقط، لماذا كانت الأرجنتين من أغنى دول العالم قبل ثمانين سنة فقط، وكيف أصبحت اليوم ممتلئة فقرا وجوعا! تحدث بشفافية عن معرقلات التنمية، التي تبدو في علماء دين يصدرون فتاوى توقف الحداثة والتقدم، وأحيانا تكون بسبب مثقف لحماية مزايا وفساد الطبقة المخملية. للمهتمين في هذا الباب لا بد من قراءته، وهو من أفضل 20 كتابا قرأها المدير التنفيذي لفيس بوك. وهي قائمة نشرها الرجل لكتب أعجبته، حيث احتل رقم 1 على قائمته كتاب (المقدمة) لابن خلدون!

انتهت المساحة المخصصة هنا، وفي المقال القادم نستعرض بقية الكتب.

1

• تحقيق استقصائي لصحفي جريدة التايمز الأمريكية تيم واينر.

• يقترب من 900 صفحة.

• يستعرض دور الاستخبارات الأمريكية وجرائمها حول العالم، ودورها في قلب الأنظمة التي تخالفها.

2

• كتاب ضخم نوعا ما ولكنه ماتع.

• كتبه أستاذان أحدهما من هارفارد والثاني من إم آي تي.

• يستعرض تأريخيا لماذا تنهض أمم وتسقط أمم.

@mhathut