المجلس العربي للطفولة والتنمية يعلن عن جائزة الملك عبدالعزيز للبحوث العلمية

السبت - 30 سبتمبر 2017

Sat - 30 Sep 2017

بمبادرة من رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية الأمير طلال بن عبدالعزيز، أعلن اليوم، إنشاء جائزة جديدة تحمل اسم "جائزة الملك عبدالعزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية في الوطن العربي"، على أن يكون موضوع دورتها الأولى "2017 - 2018" حول التنشئة على المواطنة.

جاء ذلك في الاحتفالية التي نظمها المجلس اليوم بالقاهرة، بحضور عدد من السفراء العرب، ونخبة من الخبراء والمتخصصين والمهتمين بقضايا الطفولة العربية في الدول العربية.

وتضمنت الاحتفالية عرضا حول الجائزة ومجالاتها وقيمتها وآلية التقدم لها، إضافة إلى طرح أهدافها المتمثلة في تعميق ثقافة حقوق الطفل من خلال إثراء البحث العلمي في مجالات الطفولة بما يخدم قضايا تنمية المجتمعات العربية ومواجهة التحديات، ودعم وتحفيز الباحثين المنشغلين بقضايا الطفولة في الدول العربية، وتعظيم الحوار المجتمعي حول القضايا ذات الأهمية بالطفل وتنشئته من خلال البحوث المقدمة.

وأوضح مدير إدارة البحوث وتنمية المعرفة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية المهندس محمد فوزي، على هامش الاحتفالية، أن اختيار موضوع الجائزة في دورتها الأولى "التنشئة على المواطنة"، يأتي انطلاقا من اهتمام المجلس بقضايا الطفولة والمواطنة بوصفها قضايا ذات أولوية لتنشئة الطفل في البلدان العربية.

وأبان أن الجائزة تستهدف جميع البحوث بأنواعها المختلفة سواء نظرية وميدانية أو مسحية، التي يمكن أن تفيد العاملين في مجال الطفولة، مشيرا إلى أن الجائزة تمنح للأفراد وليس للمؤسسات ويشترط أن يتقدم الباحث ببحث واحد خلال الدورة، ولا يجوز أن يفوز نفس الباحث بالجائزة لدورتين متتاليتين.

وأفاد أن الجائزة تكمن في قيمتها المعنوية والأدبية وليس المادية، لافتا إلى أن الجائزة الأولى قيمتها ستة آلاف دولار أمريكي، والثانية خمسة آلاف دولار، والثالثة أربعة آلاف دولار، والرابعة ثلاثة آلاف دولار والخامسة ألفا دولار، إلى جانب شهادة تقدير تسلم ضمن فعاليات الحفل الختامي لتسليم الجوائز.