المملكة تسقط مشروعا هولنديا لتحقيق دولي في اليمن

الجمعة - 29 سبتمبر 2017

Fri - 29 Sep 2017

أجرى المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة في العاصمة البلجيكية بروكسل أمس، سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين أوروبيين لبحث سبل التعاون بين السعودية وتلك الدول في المجال الإنساني والإغاثي.

فقد التقى الربيعة، الأمين العام لوزارة الخارجية البلجيكية ديرك أختن. وجرى خلال اللقاء بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجال العمل الإغاثي والإنساني وسبل دعم تعزيز التعاون الثنائي بهذا الخصوص.

وأطلع الدكتور الربيعة، الأمين العام لوزارة الخارجية البلجيكية على الجهود الكبيرة التي تقدمها السعودية من خلال المركز لعدد من دول العالم المحتاجة خاصة اليمن.

ونوه ديرك أختن بالعمل الإنساني الرائع للمركز الذي شمل عددا من المحتاجين في مختلف دول العالم.

كما التقى الربيعة أمس الأول في بروكسل مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات (إيكو) كريستوس ستيليانيدس.

وأطلع الربيعة مفوض الاتحاد الأوروبي على الجهود الكبيرة التي تقدمها السعودية من خلال المركز للعديد من دول العالم، خاصة اليمن، وكذلك للاجئين السوريين واليمنيين.

وبحث الجانبان أوجه التعاون المشترك وسبل تعزيز التعاون لخدمة المحتاجين والمتضررين من الأزمات حول العالم، كما استعرضا جوانب تطوير آليات العمل الإنساني وتبادل الخبرات بين الجانبين للارتقاء بالعمل الإغاثي والإنساني.

وأشاد ستيليانيدس من جانبه بالدور المميز لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مختلف دول العالم، حيث قدم نفسه وبشكل واضح ورئيس في مجال الخدمة الإنسانية والإغاثية.

والتقى الربيعة أيضا مدير عام التعاون الإنمائي والمساعدات الإنسانية البلجيكي بيتر موريز، الذي استمع لشرح عن الأعمال الإغاثية والإنسانية التي قدمها المركز للأشقاء اليمنيين، حيث بلغ إجمالي مشروعات المركز في اليمن 153 مشروعا جرى تنفيذها من خلال 86 شريكا محليا وإقليميا ودوليا. ونوه موريس بما يقدمه المركز من برامج ومشروعات لمحافظات اليمن. كما جرى خلال اللقاء بحث تعزيز سبل التعاون الثنائي ودعم آلية العمل الإغاثي والإنساني في مختلف دول العالم ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجالات الإغاثية والإنسانية.

وفي بروكسل أيضا، التقى الربيعة، عضو البرلمان الأوروبي في بعثة العلاقات مع شبه الجزيرة العربية واجد خان. وأبرز الربيعة خلال اللقاء المساعدات الإنسانية التي يقدمها المركز في اليمن ومختلف دول العالم، واتفاقات الشراكة مع المنظمات الإنسانية لدعم أعمال وأنشطة المركز في اليمن، مع التأكيد على حيادية المركز وتعامله بشكل متساو في إغاثة الشعب اليمني. كما بحث الجانبان الجهود الرامية لتعزيز التعاون لخدمة المحتاجين والمتضررين من الأزمات حول العالم، مستعرضين جوانب تطوير آليات العمل وتبادل الخبرات والتخفيف من حدة المعاناة الإنسانية التي تسببها الصراعات في دول العالم.