باب ما جاء في إغلاق المهام

الجمعة - 29 سبتمبر 2017

Fri - 29 Sep 2017

كل عمل، أو مشروع يحوي في داخله مجموعة مهام مثل حبات الرمال، تجتمع ليتكون العمل كاملا. هذه المهام الصغيرة المتفرقة إن لم تعط اهتماما كافيا كانت السبيل إلى فشل المشروع، والقائم عليه، واستياء الأطراف المستفيدة (عميلا كان أو مديرا)!

يقول الإمام علي كرم الله وجهه إن قيمة المرء ما يحسن! وهذا صحيح. لكن الذي يجعلني أغتاظ كثيرا حينما أرى شبابا يحسنون الكثير، لكنهم وبسبب سوء إدارتهم للمهام يفقدون ثقة من يعملون معهم وفي ذات الوقت يصلون بالعمل إلى وضع سيئ!

هي أربع فاحفظها: قيد، وتقيد، وحدد، وأبلغ.

قيد أي مهمة تأتيك، من أي مصدر كان! من مديرك، أو عميلك، أو حتى من نفسك! قيدها واكتبها مباشرة في ورقة، أو برنامج إدارة المهام، أو جوالك.. أي مكان! المهم أن تكتبها مباشرة.

تقيد بمراجعتك الدورية لهذا المكان الذي تكتب فيه المهام. فلا فائدة من تسجيل المهام دون الرجوع لها كل بضع ساعات لتتذكرها وترتب وقت يومك الحالي لإقفالها!

حدد وقت تسليم للمهمة، بقاء المهمة دون موعد إنجاز تضعه لنفسك سيجعلها معلقة شهورا وسنين ربما!

أبلغ الطرف المستفيد بالمستجدات، سواء كان المستفيد مديرا أو عميلا أو غيرهما!. لأن بقاءه دون علم عن الجديد حول ما طلبه منك سيجعله في استياء منك. والأسوأ حينما يعود ليسألك عن الجديد فيجد ألا جديد!

هذه الأربع بسيطة سهلة، ومع المراس المستمر ستتكون لديك – بإذن الله – عادة جميلة نافعة لك قبل غيرك!

ختاما، تطبيق Wunderlist هو أحد أجمل التطبيقات التي أنصح بها لإدارة المهام. متوفر على أجهزة الجوال، وعلى الأجهزة اللوحية، وأجهزة الحاسبات الشخصية أيضا! وبتزامن ممتاز يسمح لك باستخدامه عبر أجهزتك المختلفة.