مغتربو السعودية الأعلى عالميا في فارق الدخل عن بلدانهم

الخميس - 28 سبتمبر 2017

Thu - 28 Sep 2017

رغم الفارق بين متوسط دخول العاملين المغتربين في سويسرا والسعودية، إلا أن المملكة تفوقت عليها من حيث نسبة الزيادة في الدخل بين بلدانهم والبلدان التي انتقلوا للعمل فيها، بحسب دراسة حديثة أجراها بنك HSBC.

وأوضحت الدراسة أن السعودية احتلت المرتبة الأولى عالميا، متقدمة في ذلك على سويسرا وأكثر من 44 دولة أخرى من حيث تحقيق العاملين المغتربين أعلى نسبة زيادة في الدخل مقارنة بدخلهم في بلدانهم.

وأشارت إلى أن تقدم السعودية على سويسرا جاء على الرغم من كون المغتربين في الأخيرة يحققون أعلى متوسط دخل عالميا، حيث يبلغ نحو 193 ألف دولار سنويا، لكن أقرانهم في السعودية يحققون أعلى زيادة في مداخيلهم حيث بلغت 58%، مقارنة بسويسرا التي جاءت ثانيا بنسبة 54%.

ولم تظهر السعودية في موقع متقدم ضمن الدول التي تحقق أعلى دخول سنوية للمغتربين، وهو مؤشر آخر تقيسه الدراسة، إضافة إلى مؤشري «الرضى المهني» و»الرضى الشخصي»، في حين ضمت قائمة العشرة الأوائل للمؤشر العام دولة عربية واحدة هي الإمارات العربية المتحدة.

واعتمدت دراسة HSBC التي نشرها البنك مساء أمس الأول على آراء نحو 27.5 ألف مغترب يقيمون في 46 دولة تمثل الوجهات الرئيسية للباحثين عن زيادة الدخل، وتأتي الدراسة ضمن النسخة العاشرة من التقرير السنوي للبنك الذي يلقى اهتماما واسعا نظير معاييره الصارمة.

أفضل 3 دول للمغتربين من حيث:

زيادة الدخل

1 السعودية

2 سويسرا

3 الإمارات

المداخيل الأعلى (سنويا)

1 سويسرا

2 الهند

3 الصين

الرضى العام (المالي والمهني والشخصي)

1 سنغافورة

2 النرويج

3 نيوزيلندا