المواطنة من أجل الوطن

الخميس - 28 سبتمبر 2017

Thu - 28 Sep 2017

لا يستطيع الإنسان ممارسة أداوره الحقيقية في الحياة والعيش بشكل طبيعي دوم وجود منزل يأوي إليه، لما يترتب على ذلك من تحقيق احتياجاته المختلفة والشعور بالأمن والطمأنينة والانتماء، وإذا كان ذلك الشعور يتكرر بشكل فردي عند السكن في مكان محدد؛ فإن ذات الشعور يوجد بشكل طبيعي لدى الأسوياء من الناس عند التعايش بشكل جماعي في منطقة جغرافية معينة ذات بعد تاريخي له ارتباط بتشكيل الهوية، وهو ما يعرف بالوطن، ويوصف بالمنزل الكبير الذي يقيم فيه الإنسان، كناية عن الأرض التي يعيش عليها ضمن مجموعة بشرية معينة، ومتفاعلة فيما بينها على مر الزمن. والانتماء إلى وطن ما يترتب عليه الالتزام بواجبات، ومسؤوليات من المواطن تجاه تلك الأرض التي نشأ وترعرع عليها، وأكل من خيراتها، وهو ما يعرف بالمواطنة، وكلما كان الإنسان ملتزما بتلك الأدوار والمسؤوليات اكتسب صفة الوطنية، التي تعني حب الفرد وطنه، وإخلاصه له، وتشمل الانتماء للأرض، والناس، والعادات والتقاليد، والتفاني في خدمة الوطن.

ويمكن القول إن حب الوطن يعتبر من المشاعر الإيجابية، التي تدل على الشخصية السوية، ذات التفكير المنطقي، والعقلاني، التي تؤمن بأن الوطن هو الذات، والكينونة، والمرجع، والمآل.

ومن مظاهر حب الوطن: المحافظة على مكتسباته المختلفة، التي تشمل كل ما أضيف باسم الوطن من إنجازات حضارية، وتنظيمية، وتاريخية على مختلف المستويات. وعند الحديث عن السعودية كوطن فإنها تحظى بمقومات يندر وجودها مجتمعة في بلد آخر، ما يضاعف مسؤولية مواطنيها في المحافظة على تلك المكتسبات؛ سيما وهنالك من يتربص بالمملكة، ويزعجه ما تمارسه قيادتها من سياسات، تهدف إلى رفعة مواطنيها، والمحافظة على ما يتمتعون به من أمن واستقرار، لذلك فإن القيادة الرشيدة تعد من أهم مكتسبات السعوديين في وطنهم، ويجب تقديم السمع والطاعة لها، والدعاء لها بالإعانة والتمكين، وتربية النشء على حبها. ومن المعلوم أن السعودية بلد كبير، تتباعد فيه المدن، وتتنوع فيه الثقافات، مع وجود قواسم مشتركة مثل: الدين، واللغة، والعادات والتقاليد، تساهم في دعم الوحدة الوطنية، التي تعتبر من مكاسب الوطن المهمة، وعنصرا أساسا لرفعة الوطن، ينبغي استشعار أهميته، حيث المصير المشترك والسعي إلى تنمية روح المحبة والإخاء ونبذ كل ما يضعف أواصر الوحدة مثل: التعصب، والخلاف، والفرقة. ومن المكتسبات الوطنية الهامة: نعمة الأمن، التي يشعر بها كل من وطئت قدماه أرض السعودية ويأمن على نفسه وماله وأهله. ومن الأدوار التي يجب ممارستها للمحافظة على نعمة الأمن: بذل الأسباب المساعدة لبقائه من الالتفاف حول القيادة الرشيدة، والعلماء الثقات، وعدم الالتفات إلى الشائعات ومروجيها، واحترام النظام، والالتزام بالقوانين، والتعاون الدائم مع الجهات الأمنية.

ومن المكتسبات الوطنية المهمة: أهمية المملكة في كونها قبلة المسلمين، وقوة اقتصادية مؤثرة في العالم، وما تشهده من نهضة تنموية في كافة المجالات.

ومما لا شك فيه أن للإنسان السعودي دورا كبيرا في المحافظة على هذه المكتسبات وتطويرها عبر القيام بدور فاعل في صناعة الحضارة، وبذل أسباب التعلم، والاستفادة من خبرات الآخرين، وتطوير الذات، ومواصلة التعلم والتدرب والالتزام بالقيم الإنسانية الرفيعة ونقل صورة مشرقة عن الوطن في كافة المجالات.

وقفة: الإيمان، واحترام قيم العمل، ووجود التفكير الإيجابي، والالتزام بالمرجعية، وتقبل الدور المجتمعي، والابتعاد عن مواطن الفتنة عوامل مهمة لتحقيق المواطنة.