قيادة النساء تخفض التحويلات الأجنبية وتضيق على التستر

الأربعاء - 27 سبتمبر 2017

Wed - 27 Sep 2017

على الرغم من تصنيف أجور السائقين بأنها من فئات الأجور المتدنية، توقع اقتصاديون أن تنخفض تحويلات الأجانب تدريجيا بتناقص السائقين عقب صدور الأمر السامي أمس الأول باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية على الإناث. ووصف الاقتصادي راشد الفوزان التكاليف المترتبة على الأسر بسبب السائقين بأنها باهظة وتثقل كاهل الأسر؛ إذ تقارب تكاليف السائق للسنة الأولى 28 ألف ريال وهو ما يعادل 2333 ريالا شهريا؛ معتبرا أن انخفاض أعداد السائقين سيؤثر على عدد المتسترين ويقضي على اقتصاد الظل.

أكثر من مليون سائق

وقال الاقتصادي جمال بنون إن القرار لن يكون تأثيره على خفض التحويلات فقط، وإنما على تقليص عدد السائقين؛ إذ يوجد بالسعودية مليون و38 ألف سائق مسجلون رسميا كسائق خاص؛ بينما يرتفع العدد بحسب بنون إلى مليونين مسجلين بمهن أخرى ويعملون كسائقين.

وأضاف بنون أن عددا كبيرا من القطاعات سوف تتأثر بالقرار مثل قطاع الأجرة؛ كريم وغيرها من خدمات النقل. كما سيبلغ التراجع التدريجي لتحويلات الأجانب بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% من إجمالي تحويلات السائقين مع الأخذ بالاعتبار أن جميع تحويلات الأجانب تصل سنويا إلى 33 مليار ريال.

وأقر بنون بممارسة التستر من قبل كثير من المستقدمين كسائق خاص، معتبرا أن الإصلاحات الاقتصادية الصارمة المقبلة في سوق العمل السعودي، خاصة قرار مؤسسة النقد ووزارة التجارة والاستثمار بفرض أجهزة الدفع الالكتروني سينتج عنها كشف حالات التستر.

السائقون 10% من الأجانب

وقال عضو مجلس الشورى الدكتور سعيد آل الشيخ إن تدرج انخفاض التحويلات الأجنبية يعتمد على تزايد عدد الأسر غير المحتاجة للسائقين؛ وبالتالي تقليص الحاجة إلى السائقين بما يقود إلى خفض الحوالات الأجنبية، وأشار إلى أن ما يشكله السائقون من نسبة القوى العاملة الأجنبية بالسعودية ليس مماثلا لحصتها في الحوالات الأجنبية، كونها من الوظائف متدنية الأجور؛ إذ تبلغ نسبة السائقين من العمالة الأجنبية 10%.

وأكد أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة في الفترة الماضية لتنظيم قطاع العمل وما يتعلق بالعمالة غير السعودية؛ وإجراءات الرقابة التي تتخذها وزارة التجارة تحد إلى حد كبير من ظاهرة التستر؛ وقرار السماح بالقيادة سيدعم محاصرة التستر في الحالات التي يعمل بها السائقون في مهن أخرى.

تكلفة السائق الخاص بحسب موقع مساند

• 2000 ريال لرسوم إصدار تأشيرة سائق

• 7375 ريالا متوسط أجور خدمة الاستقدام

• 600 ريال رسوم إصدار الإقامة

• 1500 ريال متوسط أجور السائقين شهريا

• 27975 ألف ريال تكلفة السائق على الأسرة في السنة الأولى (*بفرض توفر مقر إقامة للسائق داخل منزل المستقدم)

• 2333 ريالا متوسط التكلفة الشهرية.