لجين الأحمدي - جدة

أعلن الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الدكتور خليل الثقفي عن إنشاء ناد لهواة الطقس تحت مظلة الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، جاء ذلك خلال افتتاحه الملتقى الثاني للمهتمين بالطقس والمناخ اليوم، بحضور نحو 100 مهتم وهاو للطقس.

من جهتها أكدت المختصة في قسم الإعلام بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ندى الحربي لـ"مكة" أن مهامهم تكمن تحت إدارة الهيئة بأخذ التقارير التي يصدرها مركز التحليل والتوقعات بحيث يتم تحويلها من تقارير نصية إلى صيغة "الإنفوجرافيك " الصيغة السهلة المبسطة، التي تحتوي على أيقونات يسهل على المجتمع قراءة المعلومة من خلالها وتحليلها.

وأضافت أن تقارير النشرة الجوية كانت تصدر بشكل كتابي وحولت إلى خريطة وأيقونات ‪3D‬، حيث يسهل على الجمهور استقبالها بشكل جذاب ومبسط يسهل تداوله بين الجمهور.

وأفادت أن تنبيهات الإنذارات المبكرة على مواقع التواصل الاجتماعي وجدت صدى عاليا وتداولا واسعا، حيث يتم من خلال الحساب إطلاق تنبيهات على الأمطار والرياح ودرجة الحرارة المرتفعة على جميع مناطق المملكة بمعلومات مبسطة تجذب الجمهور وتسهل لهم المعلومة.

وأبانت أنه تحت إشراف الدكتور أيمن غلام تستقبل تقارير الهيئة صباحا وخلال مدة زمنية معينة لا تتجاوز النصف ساعة تحول التقرير إلى إنفوجرافيك، تحت إشراف قسم مركز التحليل والتوقعات الذي تعتمد التصاميم والمعلومات لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

واختتمت أعمال الملتقى بميثاق تعاون بالتأكيد على أن المصدر الرسمي لمعلومات الطقس والأرصاد الجوية في المملكة هي الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وتجنب المهتمين بالطقس والمناخ إطلاق التحذيرات والتنبيهات فيما يخص الحالة الجوية، ويعد دور المهتمين بالطقس مكملا للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في نشر الوعي ونقل معلومات الطقس الصحيحة والحد من الشائعات.

المهام اليومية لقسم الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بهيئة الأرصاد:

• تحويل النشرة الجوية اليومية الصادرة من الهيئة صباحا لصيغة إنفوجرافيك.

• تبسيط النشرة الجوية للغد إلى أيقونات ومعلومات مبسطة.

• تحويل نشرة نهاية الأسبوع لصيغة مبسطة تتناسب مع جمهور القراء.

• إطلاق التنبيهات المتضمنة أمطارا ورياحا وارتفاع درجات الحرارة من خلال الإنذار المبكر.