"الكائن الفضائي" يطيح بوكيل المناهج

.. وتطوير التعليم: تعديل الصورة الكترونيا في نصف ساعة
.. وتطوير التعليم: تعديل الصورة الكترونيا في نصف ساعة

الاثنين - 25 سبتمبر 2017

Mon - 25 Sep 2017

فيما أسندت وزارة التعليم طباعة ومراجعة الكتب الدراسية إلى شركة تطوير للخدمات التعليمية، نوه مسؤول بالشركة إلى أن طباعة الكتب الدراسية ستكون عبر متعهدين أكفاء سيختارون بعناية.

وأكد رئيس الشركة الدكتور محمد الزغيبي لـ«مكة» أن الوزارة أوكلت في وقت سابق للشركة مسؤولية طباعة وتوفير كتب الإنجليزية والحاسب الآلي، مبينا أنها ستوفر من العام المقبل بقية الكتب الدراسية، إنفاذا لقرار وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى.

وفي رد على سؤال عن الموعد المقرر لانعقاد اللجنة التي وجه الوزير بتشكيلها قال «بالنسبة للجنة يرأسها نائب وزير التعليم، وبمجرد تشكيلها مهم جدا أن تبدأ أعمالها في أقرب وقت».

وحول الآلية التي ستتبعها الوزارة وشركة تطوير للخدمات التعليمية للكوادر البشرية في وكالة المناهج والبرامج التربوية بين أن القرار صدر حديثا، وهذا الموضوع يعني الوزارة أكثر مما يعني الشركة، لكونه إجراء داخليا لها.

وأضاف أن الشركة ستعتمد على الكتاب الرقمي، وهي الآن المعنية بتوفير المحتوى الرقمي للوزارة، مشيرا إلى أن الشركة هي من عدل الصورة الموجودة في مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول الثانوي آليا خلال نصف ساعة فقط، كما أن الشركة ستوفر أيضا المحتوى في بوابة المستقبل التي أعلنت عنها الوزارة للتحول الرقمي في المناهج.

وكان قرار وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى تضمن إنهاء تكليف وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد الحارثي، وإنهاء تكليف كافة المكلفين بمراجعة واعتماد الكتب الدراسية في وكالة المناهج والبرامج التربوية وإخلاء طرفهم إلى أعمالهم الأصلية.

ووجه العيسى بتشكيل لجنة برئاسة نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي وعضوية وكيل الوزارة للتخطيط والمعلومات، وأمين عام إدارات التعليم والرئيس التنفيذي لشركة تطوير للخدمات التعليمية، والمشرف العام على الموارد البشرية تختص بإعادة هيكلة وكالة المناهج والبرامج التربوية واحتياجاتها البشرية، فيما كلف الدكتور راشد الغياض بالعمل وكيلا للمناهج والبرامج التربوية، إضافة إلى عمله وممارسة كافة الصلاحيات الممنوحة له وفق الأنظمة والتعليمات.

مهام نفذتها شركة تطوير أخيرا

1 تطوير المناهج التعليمية وفق المعايير العالمية

تطوير مناهج الحاسب الآلي وتوفير مناهج الإنجليزية بالتعاون مع شركات عالمية وكفاءات وطنية متخصصة

2 تطوير المنظومة التعليمية للمرحلة الثانوية

بناء استراتيجية تطوير التعليم الثانوي، وتطوير مسارات تطبيقية ومهنية للمرحلة الثانوية لتحقيق المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.

3 التطوير المهني للمعلمين

بناء برامج تطوير مهني مباشرة والكترونية ومتمازجة ذات موثوقية عالية لخدمة مناهج العلوم والرياضيات والحاسب الآلي والإنجليزية.

4 التعلم الإبداعي

- تصميم حقائب المحسوسات اليدوية في الرياضيات، وتصميم وإنتاج أدلة التجارب العلمية البديلة والتجارب العلمية الماتعة وتدريب المعلمين عليها.

- تصميم مسابقات وطنية لإنتاج المحتوى الرقمي التعليمي للمعلمين (مسابقة إثراءات).

- تصميم وإنتاج محتوى رقمي تاريخي ومنصة الكترونية تربط إسهامات المسلمين العلمية بالمناهج والمقررات الدراسية.

5 المدرسة الافتراضية

مدرسة الكترونية تقدم حلولا تعليمية افتراضية لضمان نشر التعلم واستدامته، وإتاحته لمن لا يستطيع الوصول إلى المدرسة.

6 الاختبارات الالكترونية والتقويم الذاتي

خدمة الكترونية تفاعلية تدعم عمليات التقييم والتقويم بهدف تحسين عمليات التعلم.

7 الواجبات الالكترونية

خدمة الكترونية تفاعلية تمكن المعلمين والمعلمات من إنشاء تكليفات منزلية للطلاب والطالبات، وتصحيحها الكترونيا.

8 بنك الأسئلة

نظام الكتروني يتيح للمعلمين والمعلمات بناء أسئلة تقويم / واجبات الكترونية وتحكيمها، وهو يضم مستودعا الكترونيا ضخما من الأسئلة التربوية.

9 خطط درسك

خدمة الكترونية تمكن المعلمين من إعداد خطط الدرس اليومية بشكل الكتروني، وتقدم إرشادات التخطيط الأمثل لهم.

10 التدريب الالكتروني

توفير البرامج التدريبية الالكترونية المتنوعة عبر منصات التدريب المختلفة، لتسهم في تطوير شاغلي الوظائف التعليمية، الإدارية والقيادات التربوية مهنيا.

11 بوابة التعليم الوطنية

بوابة التعليم الوطنية «عين» تعد أحد الحلول الالكترونية التي تهدف لتوظيف التقنية في التعليم بشكل فاعل وفعال.