البرزاني متحديا: الأكراد لن يعودوا مطلقا إلى بغداد

الاحد - 24 سبتمبر 2017

Sun - 24 Sep 2017

عشية الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق المقرر اليوم، حذرت الولايات المتحدة رعاياها في العراق من احتمال اندلاع اضطرابات إذا ما مضت حكومة إقليم كردستان في إجراء الاستفتاء، فيما نفذت تركيا ضربات جوية على مسلحين بشمال العراق، بينما أغلقت إيران مجالها الجوي من الإقليم وأجرت قواتها المسلحة مناورات عسكرية قرب الحدود.

ووفقا لبيان على الموقع الالكتروني للقنصلية الأمريكية في أربيل، فإن البعثة الأمريكية ستفرض بصورة موقتة قيودا على تحركات الأفراد كإجراء احترازي. وحث البيان الأمريكيين على تجنب السفر إلى المناطق المتنازع عليها بين حكومة الإقليم والحكومة العراقية.

وفي السياق، قالت وسائل إعلام رسمية في إيران أمس إن القوات الإيرانية بدأت مناورات حربية في منطقة قرب الحدود مع إقليم كردستان. وأوضحت الإذاعة الإيرانية أن التدريبات جزء من فعاليات سنوية تنظمها إيران في ذكرى اندلاع الحرب مع العراق، وتجري في منطقة أشنويه الحدودية.

كما أعلن المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني كيوان خسروي أمس أنه بناء على طلب الحكومة العراقية تم إيقاف جميع الرحلات الجوية نحو مطاري السليمانية وأربيل ووقف عبور الطائرات القادمة من إقليم كردستان العراق عبر الأجواء الإيرانية.

وقال إنه «نظرا لعدم نجاح المساعي السياسية لإيران وإصرار المسؤولين بإقليم كردستان العراق على إجراء الاستفتاء، تم إغلاق الحدود الجوية الإيرانية أمام الرحلات التي تنطلق من إقليم كردستان العراق، وذلك بناء على طلب الحكومة العراقية في بغداد».

وأضاف أنه «بناء على ذلك القرار، قد توقفت جميع الرحلات الإيرانية نحو مطارات إقليم كردستان العراق أيضا».

وقالت تركيا أيضا أمس إن طائراتها نفذت ضربات جوية ضد أهداف لحزب العمال الكردستاني المحظور في منطقة غارا بشمال العراق أمس الأول بعد أن رصدت مسلحين يستعدون لهجوم على مواقع للجيش التركي على الحدود.

وتعارض إيران وتركيا تصويت الأكراد على الاستقلال خشية أن يؤجج النزعة الانفصالية بين الأكراد فيهما. ورفضت حكومة إقليم كردستان العراق دعوات لتأجيل الاستفتاء من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا‭ ‬التي تخشى أن يتسبب في المزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة.

قال برزاني:

• أكراد العراق سيحترمون قوانين الحدود الدولية

• لن نعود إلى بغداد لإعادة التفاوض على شراكة فاشلة

•العراق الآن دولة طائفية وليس ديمقراطية.