الجبير: تعاون وثيق بين الرياض وموسكو لمكافحة الإرهاب

الاحد - 24 سبتمبر 2017

Sun - 24 Sep 2017

أكد وزير الخارجية عادل الجبير أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا ستكون تاريخية.

وأضاف في تصريحات لوكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء أمس الأول أن «البلدين يؤيدان بقوة الجهود المبذولة ضد تنظيمي القاعدة وداعش. ونعمل بشكل وثيق للغاية في مجال الأمن لمكافحة التطرف والإرهاب، ولدينا رؤية متشابهة للمشاكل والتحديات الموجودة في المنطقة والعالم. ويسعى كلا البلدين للتسوية السلمية للنزاع في سوريا على أساس بيان جنيف والقرار 2254 للأمم المتحدة».

وأشار الجبير إلى «أن البلدين يأملان أيضا بتسوية القضية اليمنية على أساس القرار 2216، كما يؤيدان إنشاء دولة فلسطينية في حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. فلذلك، إذا نظرنا إلى هذه المجموعة الواسعة من القضايا، لوجدنا بين البلدين ارتباطا وثيقا أكبر بكثير مما يتصوره بعض المحللين».

وفي المجال الاقتصادي أكد الجبير أن روسيا والسعودية ملتزمتان بتعزيز التعاون وتعميق العلاقات بين البلدين على جميع الأصعدة بما فيها سوق النفط.

وقال إن «الدولتين منتجتان للنفط، ونحن مهتمون بسوق بترول مستقرة»، مشيرا إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية، تعهد زعماء البلدين بتعزيز وتعميق العلاقات في كافة المجالات.

وأضاف «لقد زدنا استثماراتنا في روسيا، والاستثمارات الروسية في السعودية قد ازدادت أيضا، نحن نعمل على تطوير العلاقات في مجال الثقافة والعلوم والتعليم، وكذلك في مجال الصناعة».

من جهة أخرى، عقد الجبير رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة لقاء ثنائيا مع رئيس وزراء دومنيكا روزفلت سكيريت.

كما وقع ونظيره وزير خارجية جنوب السودان دينق ألور بمقر الأمم المتحدة اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة السعودية وحكومة جنوب السودان.

وأيضا، التقى الجبير القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد، ووزير خارجية أذربيجان إيلمار محمد ياروف، ووزيرة خارجية كينيا أمينة محمد.

وجرى خلال اللقاءات بحث العلاقات والقضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. وحضر اللقاءات مدير عام مكتب معالي وزير الخارجية السفير خالد بن مساعد العنقري.

"موسكو والرياض تعملان بشكل وثيق في مجال مكافحة الإرهاب ولديهما موقف متشابه من المشاكل الإقليمية والدولية.

عادل الجبير