الجبير يؤكد وجود أدلة على دعم قطر للإرهاب

الدبلوماسية السعودية.. حراك مكثف في اجتماع أممي
الدبلوماسية السعودية.. حراك مكثف في اجتماع أممي

الخميس - 21 سبتمبر 2017

Thu - 21 Sep 2017

صرح وزير الخارجية عادل الجبير أمس بأن حل الأزمة القطرية سيكون خليجيا، وأكد أن هناك أدلة ووثائق تدين الدوحة.

وقال لقناة العربية «على قطر وقف دعمها للإرهاب والتطرف ووقف خطاب الكراهية والتحريض والتدخل في شؤون الدول».

وشدد على أنه «يجب على قطر الالتزام بمبدأ مكافحة الإرهاب».

وقال «إن قطر تدخلت في مصر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت، وتدخلت لإشعال الفتنة بين السلطة الفلسطينية وحماس وهذه أمور معروفة».

وأضاف «هناك أفراد مطلوبون لدعمهم الإرهاب ويعيشون معززين مكرمين في قطر».

إلى ذلك، عقد وزير الخارجية رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة عادل الجبير أمس لقاءات ثنائية عدة مع وزراء خارجية بعض الدول، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأمير خالد بن سلمان.

حيث أجرى الجبير لقاء مع وزير خارجية مملكة النرويج بورج برينده، ولقاء آخر مع وزير خارجية ألمانيا الاتحادية زيجمار جابرييل، ثم لقاء مع وزيرة الخارجية بجمهورية الهند سوشما سواراج ولقاء مع وزير خارجية جمهورية فرنسا جان إيف لودريان.

وبحث الجبير خلال اللقاءات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما شارك الجبير في اجتماع رفيع المستوى حول ليبيا، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس ومبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة وعدد من رؤساء وفود الدول الأعضاء المشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشارك وزير الخارجية في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي لفريق الاتصال المعني بالروهينجا.