التحالف الدولي يقصف مصانع للسيارات المفخخة ومخابئ أسلحة لداعش

الخميس - 21 سبتمبر 2017

Thu - 21 Sep 2017

قال الكولونيل ريان ديلون، المتحدث باسم عمليات التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا ضد داعش في سوريا والعراق إن قوات التحالف الدولي أحرزت في الأسبوع الماضي تقدما متواصلا في الكفاح من أجل القضاء على إرهابيي داعش بمساعدة شركائهم من قوات الأمن العراقية والسورية، مشيرا إلى أن التحالف قصف أهداف شملت مصانع للسيارات المفخخة ومقرا لتنظيم داعش وأنفاق ومخابئ أسلحة.

عمليات سريعة وحاسمة

ويأتي تصرح ديلون في الوقت الذي أعلنت قوات الأمن العراقية عن عزلها لمدينة عكاشات وتطهيرها ضمن عملية سريعة وحاسمة استمرت يوما واحدا في 16 سبتمبر، فيما أعلن رئيس الوزراء العبادي أمس عن أن عمليات تحرير الأنبار الغربية قد بدأت قرب الفجر، وواصل أننا سوف نستعيد كل جزء من الأراضي العراقية من العدو.

وبطريقة مهيمنة مماثلة، قامت قوات الأمن العراقية بإخلاء مدينة الريانة من داعش بالأمس، وليس ذلك إلا آخر دليل على زيادة قدرة قوات الأمن العراقية كقوة قتالية هائلة تم اختبارها بأرض المعركة.

وواصلت القوات العراقية أيضا تسليم المرابطة في تلعفر في شمالي محافظة نينوى استعدادا لمعركة العوجا والشرقاط.

29 غارة على داعش

ويواصل التحالف دعمه لقوات الأمن العراقية في خلال هذه العمليات الحالية والقادمة خلال التدريب وتوفير المعدات والاستخبارات والضربات الدقيقة والمشورة القتالية.

وفي خلال الأسبوع الماضي، دعم التحالف قوات الأمن العراقية بـ 29 غارة على أهداف داعش في العوجا و34 غارة أخرى ضد مقاتلي داعش بالأنبار الغربية.

وشملت الأهداف مصانع للسيارات المفخخة ومقرا لتنظيم داعش وأنفاق ومخابئ أسلحة.

وتحضيرا للمعارك المقبلة، عملت قوات الأمن العراقية بلا كلل مع المجتمع الإنساني لإعطاء الأولوية لإجلاء المدنيين المحاصرين من داعش.

وقد خططوا وعينوا الأفراد والأصول لفحص الأشخاص المشردين داخليا وتلقيهم ونقلهم إلى المخيمات.

تحرير 4 ملايين شخص

وأكد ديلون على أن التقدم الكبير الذي أحرز في مختلف أنحاء العراق في المعركة ضد داعش كان بفضل تضافر جهود جميع قوات الأمن العراقية التي تعمل معا، ويشمل ذلك الجيش العراقي والشرطة الاتحادية وقوات البيشمركة والشرطة المحلية وقوات مكافحة الإرهاب وقوات التعبئة الشعبية والقبلية.

وقد قامت كل هذه القوى بضرب داعش بشكل حاسم وبشكل متكرر بدعم من التحالف الدولي المؤلف من 73 عضوا.

وتم حتى الآن تحرير أكثر من 4 ملايين شخص وتطهير أكثر من 41 ألف كيلومتر مربع من الأراضي من داعش في مختلف أنحاء العراق.

هزيمة داعش

وتابع ديلون «يواصل شركاؤنا في قوات سوريا الديمقراطية هذا الأسبوع القتال والقضاء على إرهابيي داعش في مختلف أنحاء شرق وشمال شرق سوريا. وأضاف «نحن حاليا في الشهر الرابع من العمليات لهزيمة داعش في الرقة. واصلت قوات سوريا الديمقراطية في الأسبوع الماضي عملية مطردة، واكتسبت ما يقرب من 77 شارعا داخل مدينة الرقة وحافظت قوات سوريا الديمقراطية على مواقع دفاعية عند المحور الغربي للمدينة حول مقر داعش المحصن الذي يقع في مجمع يشار إليه باسم المستشفى الوطني تم تطهير أكثر من 65% من المساحة الإجمالية لمدينة الرقة».

الأكثر قراءة