أنف صناعي يغني عن الكلاب المدربة

الخميس - 21 سبتمبر 2017

Thu - 21 Sep 2017

nnnnnnnu0643u0644u0628 u0628u0648u0644u064au0633u064a                    (shutterstock)
كلب بوليسي (shutterstock)
نجح علماء من الجامعة التقنية الدنماركية في تطوير «أنف صناعي» قادر على استشعار المخدرات والمواد المتفجرة كأنوف كلاب الشرطة المدربة.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، قال العلماء إن «الأنف الصناعي يعد أداة متعددة الاستخدامات يمكن استعمالها في عدد من المجالات، يمكننا الاستفادة منه للقيام بمهام كلاب الشرطة لاكتشاف المتفجرات أو المواد المخدرة، كما يمكن استعماله في الأغراض المدنية لتحديد نوعية الأغذية كالأجبان والأسماك».

وأوضح أن «آلية عمل الجهاز تعتمد مبدأ القياس الطيفي واللوني لجزيئات الهواء، حيث يحدد الجهاز المواد الموجودة في هواء الغرف أو الصناديق المغلقة عن طريق قياس التغيرات التي تطرأ على أطياف موجات الضوء في الهواء كل 15 ثانية، لذا يمكن استخدامه من قبل موظفي الشرطة والجمارك لفحص محتويات الأكياس والصناديق أو حتى حاويات الشحن التي تستخدم لنقل البضائع على متن الشاحنات والسفن والطائرات».

يذكر أن الكلاب المدربة أو ما يطلق عيها بالكلاب الشمامة تعد من أنجح الوسائل التي يستخدمها العسكريون أو رجال الشرطة لاكتشاف المخدرات والمواد المتفجرة في المطارات والأماكن العامة، حتى إن بعض الأطباء في السنوات الأخيرة بدؤوا بالاعتماد على تلك الكلاب في تشخيص الأمراض، حيث أكدوا أن أنوفها قادرة على استشعار وجود المرض عن طريق الهواء الذي يخرج مع زفير الإنسان.