اتصالات التطبيقات تبدأ والواتس اب "ينتظر استكمال المتطلبات"

الأربعاء - 20 سبتمبر 2017

Wed - 20 Sep 2017

بدءا من الساعة 12.00 فجر اليوم، أصبحت جميع التطبيقات التي توفر خاصية الاتصالات المرئية والصوتية عبر الانترنت المستوفية للمتطلبات التنظيمية متاحة في المملكة.

وكان وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه وجه أخيرا برفع الحجب عن تطبيقات التواصل المستوفية للمتطلبات التنظيمية لكل المستخدمين في المملكة وإتاحة الاستفادة منها خلال أسبوع، محددا 29 من ذي الحجة الحالي كموعد أقصى لرفع الحجب.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عادل أبوحيمد، أمس أن التطبيقات المستوفية للمتطلبات التنظيمية ستكون متاحة لجميع مستخدمي خدمات الاتصالات ومنها على سبيل المثال، فيس تايم، سناب شات، سكايب، لاين، تليجرام، تانقو، وغيرها من التطبيقات، عدا تلك التطبيقات المحدودة جدا غير المستوفية للمتطلبات التنظيمية، مشيرا إلى 4 متطلبات لإتاحة التطبيق. وكان وزير الاتصالات أوضح في تصريح نقلته قناة إم بي سي، أن تطبيقي الواتس والفايبر موقوفان وبانتظار استكمال المتطلبات النظامية.

تواصل مع المبرمجين

وحول آلية المتطلبات ودور مصنع التطبيق قال المتحدث الرسمي للهيئة في حديث لـ «مكة» إن للمصنع دورا كبيرا في ذلك، وكما ذكرنا سابقا، فإن مقدم التطبيق من شركات ومؤسسات مبرمجين التطبيقات لا بد من تعاونهم لتوفير المتطلبات اللازمة لكي يرفع حجب الاتصال فيها، علما أن المتطلبات متعددة، ولكن ما ذكرناه يعد الأبرز.

وحول ما إذا كان هناك حظر مجدد لتطبيق قد تراجع عن التزامه بالشروط خلال مراجعته الدورية أشار أبوحيمد أن ذلك سابقا لأوانه ونحن الآن نقول إن من التزم بالشروط سيكون متاحا من تاريخ المحدد، فيما سيتم إتاحة المزيد حال توفر الشروط من قبل مقدمي تلك التطبيقات.

لا حاجة لباقات محددة

وقال أبوحيمد إن الهيئة وجهت برفع الحجب عن التطبيقات التي استوفت المتطلبات التنظيمية دون الحاجة لتوفير باقات محددة. وأفاد أن القرار يأتي تماشيا مع المسارات والتوجهات الحديثة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وأن الاعتماد على إيرادات البيانات (تقديم الانترنت) والخدمات المضافة هو المسار والتوجه العالمي الذي يجدر بالمشغلين في المملكة نهجه، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل لمنح مشتركي الاتصالات في المملكة الخدمات التي تلبي تطلعاتهم وترضي احتياجاتهم.

حملات تسويقيه

ويقول أحد العاملين إحدى الشركات المشغلة بقطاع التسويق -فضل عدم ذكر اسمه- إن من المتوقع وخلال شهر قد يتم التدرج بحملات تسويقية بعد دراسة وملاحظة مقدار حجم الإيرادات للشركات بعد فتح الاتصال وبناء عليه، فإن هناك خططا لوضع باقات تعمل على موازنة ذلك الفقد من السيولة جراء سحب التطبيقات البساط من الشركات للمكالمات الهاتفية.

حدد المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عادل أبوحيمد أبرز 4 متطلبات تنظيمية في المملكة تشمل:

1 وضوح آلية وإجراءات التعامل مع البيانات الشخصية للمستخدمين في المملكة.

2 إزالة المحتوى المخالف للأنظمة في المملكة.

3 تعاون مقدم التطبيق مع الهيئة لمعالجة الحالات الطارئة.

4 استعداد مقدم التطبيق لتوفير إمكانية إجراء المكالمات في حالات الطوارئ.