«دلني للأعمال» في ملتقى «بيبان 2017 »

الأربعاء - 20 سبتمبر 2017

Wed - 20 Sep 2017

«بين الحلم والواقع باب مفتاحه بيدك» كان شعار ملتقى «بيبان 2017» لهذا الأسبوع، وقد فتحت بيبان لزوار الملتقى لنجاح منشآتهم الصغيرة والمتوسطة من خلال الاستشارات والمحاضرات وورش العمل.

ضجت برامج التواصل الاجتماعي هذا الأسبوع بتغريدات عديدة عن ملتقى «بيبان 2017» والذي حضره عدد كثير من الوزارات والقطاعات الحكومية والقطاع الخاص وريادي الأعمال. ملتقى «بيبان 2017» يهدف إلى فتح الآفاق لنمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة كي تسهم في ازدهار الاقتصاد، وتحرص على المهتمين بمجال الأعمال، والمبادرين من مختلف القطاعات، وأوجد الملتقى لكل منهم بابا يلائم مرحلته ويقوده إلى آفاق ومراحل أعلى في عالم الأعمال والمشاريع.

كان هناك دور مهم للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لـخدمة ودعم قطاع ريادة الأعمال، والمساهمة بشكل فعال في تعزيز التواصل وإثراء الشباب بالأفكار الريادية المميزة وسبل استثمارها سواء لمن لديهم منشآت قائمة أو أولئك الذين لديهم شغف تأسيس منشآت جديدة بقطاع الأعمال.

من خلال زيارتي للملتقى لفت انتباهي عدة مبادرات وشراكات، كان من ضمنها «مركز دلني للأعمال» والتي تقدم حزمة متكاملة من الخدمات المساندة التي تواجه تحديات، وذلك من خلال خبرات علمية وعملية وشراكات عالمية مع جهات داعمة للمنشآت الصغيرة.

برامج «دلني» جميعها مجانية وتقدم كأحد أعمال تطوير برامج «بنك التنمية الاجتماعية» والذي يقدم عدة برامج للمواطنين، منها تطوير ودعم أعمال، ودعم مالي لريادي الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

أتى «مركز دلني للأعمال» مكملا لبرامج «بنك التنمية الاجتماعية»، ففشل كثير من هذه البرامج الحكومية والقروض المعنية (سابقا) كان سببه غياب مثل هذه المراكز الاستشارية حيث يقومون بتدريب وتطوير برامج الأعمال وتأسيسها وتقديم الاستشارات المتعلقة بالشأن مثل التسويق وإدارة الموارد البشرية والتصدير والاستيراد.

تتلخص برامج «مركز دلني للأعمال» في ثلاثة أعمال أساسية، أولا – يقوم «دلني» بتقديم دورة كل يوم أربعاء ولمدة 4 ساعات (طوال السنة)، هذه الدورة مجانية وتشمل تعرفة شاملة لتأسيس وإدارة الأعمال والصناعات وتسويقها والمبيعات والمحاسبة، وتمنح شهادة بذلك، وقد عقد المركز دورته هذا الأسبوع في ملتقى «بيبان 2017».

ثانيا – يقدم برنامج «دلني» استشارات بشكل يومي لمن أراد أن يستفسر، فلديهم خدمة هاتفية وخدمات حضور شخصية ويقدمها مستشارون ومستشارات مجانا لمن أراد أن يطور أعماله أو حتى التأسيس. وقد شهد حضور ملتقى «بيبان 2017» تواجد هؤلاء المستشارين طوال الوقت في الملتقى لتقديم استشارات تأسيس وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة للمبتدئين وأيضا الأعمال القائمة.

ثالثا – يقدم «دلني» برنامج تطوير أعمال بالتعاقد مع إحدى الجامعات الألمانية المختصة بهذا النوع من الأعمال (لا يحضرني اسم الجامعة)، مدة هذا البرنامج سنة كاملة منها 30 ساعة محاضرات وورش عمل (خمس ساعات يوميا لمدة ستة أيام) يقدمها محاضر ومستشارون، والجزء الآخر 30 ساعة أخرى مشاركة تبحث فيها نموذج العمل المناسب للمشارك وشركته الخاصة، وتشمل زيارات لشركته والاطلاع على أعماله ودفاتره المالية والسياسات والإجراءات والتراخيص المهنية والدولية. يقبل هذا البرنامج أصحاب الشركات والمدراء الذين قضوا ثلاث سنوات في الأعمال على الأقل. هذه النماذج تشمل الأهداف والمبادرات وقيم الأعمال وتحديد الاستراتيجيات والخطط الاستراتيجية ومقاييس تحديد الأهداف ومعايير الأداء، وفي نهاية البرنامج (أي بعد سنة)، يمنح المتدرب شهادة من الجامعة الألمانية، ويمنح أيضا استخداما مجانيا لنظام إدارة موارد المنشأة ERP.

أتى برنامج «دلني» ليسد فجوة تسببت في فشل الكثير من هذه البرامج سابقا، فهو يمد يد العون بتقديم تدريب وتطوير واستشارات للمبتدئين وذوي الخبرات القصيرة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

Barjasbh@