«فسائل» تهاني يفوز بجائزة القرشي

الاثنين - 18 سبتمبر 2017

Mon - 18 Sep 2017

حصد ديوان الشاعرة السعودية تهاني الصبيح «فسائل» المركز الثاني لجائزة الشاعر حسن القرشي في دورتها الرابعة، والتي حملت اسم الشاعر فاروق شوشة.

وأكدت الفائزة تهاني لـ»مكة» أن هذا الفوز ليس إنجازها وحدها، بل هو إنجاز وطني تعتد به، مما يجعلها تشعر بالفخر لانتمائها لهذه البلدة الطيبة التي قدرت شاعريتها ومنحتها فرصة للانعتاق.

وأضافت «بمقدمة الدكتور ظافر الشهري للديوان اكتمل العقد، عندما تأمل أن تكون هذه الفسائل مهادا لنخيل سامق يؤتي ثمره كلما نضج واستوى قولا لذيذا، فألف شكر لمن تعهد الزرع بالسقيا حتى استواء الثمر، وألف شكر لدعوات أمي التي ما زالت تتبعني حيثما أكون».

ومن جانب آخر بين منسق الجائزة الدكتور جمال حماد لـ»مكة» أن أمانة مؤسسة جائزة حسن القرشي أعلنت أمس الأول عن الفائزين في دورتها الرابعة، موضحا أن كل من فاز بها هو يستحقها بالفعل.

وأضاف «مجموع جوائزها 30 ألف جنيه مصري، وسيعلن خلال الحفل الذي سيقام في 26 سبتمبر الحالي عن حيثيات الفوز».

يذكر أن الجائزة تأسست 2013، وتمنح في ذكرى الشاعر السفير حسن القرشي الذي عاش معظم سنوات عمره الأخيرة في مصر.

وقال رئيس أدبي الأحساء ظافر الشهري في مقدمة الديوان «إن التنوع في موضوعات المجموعة الشعرية لفسائل يعني انخراط الشاعرة في هوية أحداث وطنها واشتراكها في كل مفاهيمه بأفراحه وتحدياته في آن معا، على محور الزمن الحضاري والثقافي والاجتماعي والتربوي، والحاصل من هذه القراءة النقدية الشعرية للمجموعة، أنها استطاعت أن تحثنا على قراءتها خارج إغواء العتبات، وأن تثيرنا بقضاياها المختلفة، وشاعريتها العالية أحيانا».

الفائزون:

المركز الأول

شيرين العدوي من مصر عن ديوانها «سماء أخرى»

المركز الثاني

الشاعرة تهاني الصبيح من السعودية عن ديوانها «فسائل»

المركز الثالث

لطيفة حساني من الجزائر عن ديوانها «أغنية تشبهني»