شركات تعد تطبيق الضريبة فرصة لطرح مشاريع للتحول الرقمي

الاحد - 17 سبتمبر 2017

Sun - 17 Sep 2017

توقع تقرير حديث أن يحدث تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي المقرر في الأول من يناير 2018 موجة للتحول الرقمي، حيث تستعد الشركات لتطويع أنظمتها لقانون الضريبة الجديد.

وأظهر التقرير لشركة «أوراكل» و»هارفارد بزنس ريفيو» من خلال استطلاع شمل شركات تقع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي أن 73% من الشركات تعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة فرصة رئيسة لطرح مشاريع أوسع نطاقا في مجال التحول الرقمي في بيئة التشغيل الداخلية لديها.

وقال التقرير إن 66% من العينة المستطلعة ينظرون في إمكان تحويل عملياتهم من الأنظمة المثبتة في الموقع إلى السحابة، وذلك إذا كان بالإمكان عمل وفورات كبيرة في تكاليف التشغيل.

715 مليون دولار

وأوضح نائب رئيس أول في إدارة التطبيقات لمنطقة شرق ووسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في «أوراكل» ارون كيهار، أن تبني نهج الانتقال للسحابة في دول مجلس التعاون الخليجي يشهد نموا متسارعا، لأن الشركات تدرك حاليا أن تطبيقات السحابة تقدم لهم السرعة والابتكار والأمان وعائدا أفضل على الاستثمار، حيث تتوقع شركة الأبحاث IDC، أن يصل حجم الإنفاق على السحابة في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا إلى 715 مليون دولار في عام 2017، وأن يشكل الامتثال لضريبة القيمة المضافة القوة الدافعة لهذا الاتجاه.

تحديث تطبيقات

وحول منافع دمج خاصية حساب الضريبة في السحابة، قال كيهار إن المنافع تتضمن تحديث تطبيقات السحابة من المورد على أساس منتظم، وفي حال تغيرت قيمة الضريبة أو تم تطبيق نظام ضريبي آخر، فسيتم تفعيل تحديثات النظام تلقائيا مع الإصدار القادم، وبمجرد تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات والسعودية أو شهر يناير المقبل سيصبح من الضروري لكل الشركات التأكد من جاهزيتها التامة، ويمكنها الاعتماد على حل تخطيط موارد الشركات القائم على السحابة لإنجاز هذه المهمة خلال أسابيع.»

استعداد مناسب

واستعرض التقرير مستويات جاهزية الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي، موضحا أنه بينما أكد 21% من المستطلعين بأنهم بدؤوا باتخاذ الاستعدادات المناسبة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، أشار 30% إلى أنهم ليس لديهم معلومات كافية عن ضريبة القيمة المضافة، في حين أقرت 47% من الشركات المستطلعة بأنها تنتظر المزيد من التوجيهات الصادرة عن الحكومات المحلية قبل بدء إطلاق مشروع الامتثال لضريبة القيمة المضافة.

تغيير النهج

من ناحيتها، قالت رئيس تطوير استراتيجية تخطيط موارد المؤسسات وإدارة أداء الشركات في «أوراكل» آرتي موهان، إن الشركات ستحتاج وبشكل عاجل قبيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة بعدة أشهر إلى تغيير نهج إجراء عملياتها وأنظمة تكنولوجيا المعلومات وإعادة تقييم كوادرها البشرية.

ونصحت موهان كافة الشركات بأن تبدأ من الآن بإجراء تقييم جذري وشامل على نطاقها وتحديد حجم التحول المطلوب حتى تتمكن من سرعة الامتثال لأنظمة ضريبة القيمة المضافة.

الأكثر قراءة