دعم المنشآت الصغيرة استعدادا لتطبيق الضريبة المضافة

الاحد - 17 سبتمبر 2017

Sun - 17 Sep 2017

وقعت الهيئة العامة للزكاة والدخل أمس في الرياض مذكرات تفاهم مع عدد من مزودي الحلول المحاسبية والتقنية، ضمن مساعيها لتسهيل امتثال المنشآت لمتطلبات ضريبة القيمة المضافة، وذلك بحضور محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الدكتور غسان السليمان، ومحافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل المهندس سهيل أبانمي.

وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعت مع 12 شركة مزودة للخدمة إلى إمداد المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالأنظمة المحاسبية والتقنية المتوافقة مع متطلبات ضريبة القيمة المضافة، التي سيتم تطبيقها في 1 يناير 2018.

وبموجب الاتفاقية سيوفر مزودو الشركات أنظمة محاسبية وحلولا تقنية متطابقة مع متطلبات ضريبة القيمة المضافة، لإجراء القيود المحاسبية، وإعداد الإقرارات الضريبية، وإرسال البيانات المطلوبة للهيئة العامة للزكاة والدخل، وفقا للمتطلبات النظامية ذات الصلة، وستطرح تلك الأنظمة بأسعار تنافسية لتخفيف الأعباء المالية على المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأوضحت الهيئة أن العمل بهذه المذكرة ابتدأ من تاريخ توقيعها، ولمدة سنة واحدة، حيث تدرج الهيئة العامة للزكاة والدخل موردي الخدمات المحاسبية والتقنية على موقع ضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA.

توفير الحلول

وقال أبانمي: «لدى المنشآت الصغيرة والمتوسطة الكثير من الخطوات التي يتوجب العمل بها، استعدادا لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، فيما تبذل الهيئة العامة للزكاة والدخل كل ما في وسعها لدعم تلك المنشآت ورفع جاهزيتها، وتحقيقا لذلك جاء توقيع مذكرة التفاهم مع الشركات المتخصصة لمساعدة تلك المنشآت في توفير الحلول المحاسبية والتقنية وتسهيل عملية الاستعداد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة».

تسجيل ذاتي

ودعا أبانمي المنشآت المؤهلة إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، بعد فتحها باب التسجيل الذاتي عبر الموقع الالكتروني لضريبة القيمة المضافة، وذلك استعدادا لتطبيقها في 1 يناير 2018، معلنا جاهزية بوابة التسجيل الذاتي التي يمكن الوصول إليها عبر زيارة الموقع الرسمي لضريبة القيمة المضافة، والذي أطلقته الهيئة أخيرا.

كفاءات سعودية

من جهته أكد السليمان دور هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دعم رفع جاهزية المنشآت المحاسبية من خلال الاتفاقيات التي تم توقيعها، مضيفا أن متطلبات ضريبة القيمة ستساعد في زيادة الطلب على الكفاءات السعودية، خصوصا أن المملكة تمتلك كوادر مهنية مؤهلة للعمل في هذا القطاع. وذكر أنه سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة في 1 يناير 2018، كجزء من الاتفاقية الموحدة في دول مجلس التعاون الخليجي.

مواكبة التطبيق

وأشار السليمان إلى نمو هذا القطاع خلال الفترة المقبلة لمواكبة تطبيق ضريبة القيمة المضافة، ومتطلبات وزارة التجارة والاستثمار التي تفرض على الشركات تقديم قوائم مالية مدققة مما يسهم في زيادة الطلب على المحاسبين، موضحا «أن هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة تعمل مع هيئة الزكاة والدخل، وهيئة المحاسبين وهيئة توليد الوظائف، والمؤسسة العامة للتدريب المهني، ووزارة التعليم، لتعزيز حضور الكوادر السعودية في هذا القطاع الذي يشكل فرصة مميزة لعمل السعوديين والسعوديات فيه».