دعوة لإقرار الوحدة النقدية في كل الاتحاد

الجمعة - 15 سبتمبر 2017

Fri - 15 Sep 2017

رحب وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله بمبادرة رئيس المفوضية الأوروبية جان يونكر لتطبيق عملة اليورو في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي كافة، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة الالتزام بالقواعد السارية في هذا الأمر.

وقال شويبله أمس في العاصمة الإستونية تالين «أرى أن يونكر تقدم بمقترح كبير للمضي قدما بأوروبا، وكان خطابا عظيما، لكن يتعين التحدث أكثر عن تفاصيل المقترح».

وكان يونكر حث خلال خطابه الذي ألقاه الأربعاء الماضي في البرلمان الأوروبي بستراسبورج عن الأوضاع في الاتحاد الأوروبي، على انضمام كل الدول الأعضاء لمنطقة اليورو.

وقال شويبله «هناك شروط اقتصادية يتعين تحقيقها للدخول في الاتحاد النقدي طالما أن هذه الشروط لم تتحقق فإنه ليس من مصلحة دولة عضوة (في الاتحاد الأوروبي) الانضمام إلى الاتحاد النقدي، كما لا يمكن للاتحاد النقدي قبول ذلك، لأن هذا يعرض استقراره للخطر».

وعن مقترح يونكر باستحداث منصب وزير للمالية للاتحاد الأوروبي، ذكر شويبله أن مسمى المنصب ليس مهما، لكن الأهم هو تحديد اختصاصات وصلاحيات من سيتولى هذا المنصب.

يشار إلى أن تطبيق عملة اليورو منصوص عليه في اتفاقيات الاتحاد الأوروبي للدول الأعضاء كافة، باستثناء بريطانيا والدنمارك. إلا أن هذا الأمر يواجه انتقادات بسبب الضعف الاقتصادي لدول في الاتحاد الأوروبي، مثل بلغاريا ورومانيا، كما لا ترغب بعض الدول في تطبيق عملة اليورو لديها.

الأكثر قراءة