400 ألف مستجد في الصف الأول الابتدائي هذا العام

ماجد وسامي يرحبان بعودة الطلبة لمدارسهم
ماجد وسامي يرحبان بعودة الطلبة لمدارسهم

الخميس - 14 سبتمبر 2017

Thu - 14 Sep 2017

بلغ عدد المقبولين في الصف الأول الابتدائي في جميع مدارس المملكة الحكومية والأهلية لهذا العام 406 آلاف طالب وطالبة، بحسب ما أكده وكيل وزارة التعليم للبنين الدكتور نياف الجابري أمس.

وأوضح في مؤتمر صحفي عقدته الوزارة أمس لوكلاء الوزارة للحديث عن الاستعداد للعام الدراسي الجديد، أن الوزارة استعانت بالتوعية للقبول المبكر للطلاب، وأن لديها برامج للتطوير المهني وزيارات ميدانية للوقوف على انطلاقة العام الدراسي.

وأفاد بأن الوزارة بصدد تعيين معلمين خلال أسبوعين وتهيئتهم مهنيا، مشيرا إلى أن الوزارة تستعد لإرسال نحو 1000 معلم للخارج للتطوير المهني ضمن برنامج خبرات والبعض منهم في نهاية أكتوبر المقبل سيكونون في أماكن ابتعاثهم.

التقنية التعليمية

من جهته، أكد ‏وكيل الوزارة للمناهج الدكتور محمد الحارثي، أن نسبة جاهزية إيصال الكتب للمدارس بلغت 97%، وهناك دعم مفتوح من الدولة للمناهج وطباعتها.

وأبان أن لدى الوزارة مشروعا واعدا لتطوير العملية التعليمية باستخدام التقنية، مشيرا إلى أن الكتب ستتحول إلى مراجع في المدرسة بينما يعتمد الطالب بشكل كبير على التقنية عندما تكون متاحة.

وأشار إلى تحالفات مع الجهات المعنية مثل وزارة الاتصالات لتوفير الانترنت والاتصال في جميع المدارس، وهناك دعم لهذا المشروع والتوسع فيه، مشددا على أن التقنية لن تقود العملية التعليمية، بل سيقودها رجال ونساء التربية، خاصة أن هناك تربويين مهتمين جدا بتوظيف التقنية وتسخيرها في خدمة العملية التعليمية.

بدوره أكد ‏أمين عام إدارات التعليم الدكتور راشد الغياض أن لجنة عليا تتابع الاستعداد، إضافة لبرنامج الكتروني يحول المعادلات المدخلة إلى مؤشرات لمتابعة الاستعداد.

الأمور مطمئنة

‏ إلى ذلك أكد وكيل وزارة التعليم للتعليم الأهلي الدكتور سعد آل فهيد أن الأمور مطمئنة في المدارس الأهلية، وتغلبت الوزارة على عدد من الصعوبات، مشيرا إلى أنه كانت هناك مشكلات بين معلمين ومستثمرين سيطرت الوزارة عليها.

الجاهزية 95 %

بدوره أكد ‏وكيل الوزارة للمباني المهندس يونس البراك أن نسبة الجاهزية تجاوزت 95% لنحو 17,500 مدرسة حكومية تحتوي على نحو 83% من الطلبة.

ماجد وسامي

كما شارك نجوم الكرة السعودية والفن، ماجد عبدالله وسامي الجابر ونواف التمياط وفايز المالكي، الوزارة في حملة تحت شعار «#جاهز»، للترحيب بالطلاب والطالبات وتهيئتهم للعودة إلى مقاعد الدراسة للعام الجديد.