المركز العربي الأوروبي يقدم شكوى أممية ضد قطر بشأن نزعها الجنسية عن آل مرة

الخميس - 14 سبتمبر 2017

Thu - 14 Sep 2017

قدم المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي شكوى إلى منظمة الأمم المتحدة ضد دولة قطر بشأن نزعها الجنسية تعسفيا عن الشيخ طالب بن محمد بن لاهوم بن شريم آل مرة، إضافة إلى 54 شخصا من عائلته.

وذكر المركز - وهو منظمة دولية مقرها مملكة النرويج - أنه قدم شكوى ونداء عاجلا إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان ضد السلطات القطرية بشأن نزع الجنسية بشكل غير طوعي عن نحو 50 مواطنا قطريا ينتمون إلى قبيلة "آل مرة" دون أي سند قانوني حقيقي، مؤكدا أنه انتهاك صريح للمواثيق والاتفاقات الدولية المعنية بالحق في المواطنة والتجنس.

وأشار المركز إلى أن السلطات القطرية أصدرت خلال سبتمبر الحالي قرار نزع الجنسية قسرا عن الشيخ طالب بن لاهوم وما يزيد على 50 فردا آخرين من عائلته، إضافة إلى مصادرة أموالهم وممتلكاتهم بشكل تعسفي دون أي سند قانوني.

وطالب المركز المفوضية السامية لحقوق الإنسان ولجانها المعنية بالتدخل العاجل ومخاطبة السلطات في قطر بضرورة مراجعة قراراتها التعسفية المناهضة للقانون الدولي، بشأن نزع الجنسية من مواطنيها المقيمين على أراضيها ومصادرة أموالهم وممتلكاتهم الخاصة على نحو مخالف للاتفاقات والمواثيق الدولية، مؤكدا ضرورة الضغط على قطر من أجل العدول عن قراراتها التعسفية واضطهادها المستمر لمواطنيها المنتمين إلى قبيلة "آل مرة" ومطالبتها بتطبيق التزاماتهما الدولية في هذا الشأن.